افتتاح الدورة الـ 16 من معرض أربيل الدولي للكتاب

ثقافة 2024/04/18
...

 عامر مؤيد 


افتتح معرض أربيل الدولي للكتاب بدورته السادسة عشرة والذي تقيمه مؤسسة المدى للثقافة والإعلام والفنون على أرض "بارك" سامي عبد الرحمن من 17 نيسان إلى 27 من الشهر نفسه. 

وافتتح الدورة السادسة عشرة من المعرض رئيس إقليم كردستان السابق وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني إضافة إلى رئيس مؤسسة المدى الأستاذ فخري كريم وسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي إضافة إلى عدد من الشخصيات الثقافية البارزة من عموم البلاد. 

رئيس مؤسسة المدى الأستاذ فخري كريم قال في تصريح خص به "الصباح": إنَّ "كردستان الآمنة في إطار العراق الجديد، تحتضن معرض الكتاب بصفته واحة ثقافية حرة، يتحرك منها إلى أنحاء البلاد الأخرى".

وأضاف كريم أنَّ "معرض أربيل الدولي للكتاب، هو محاولة ومساهمة لتقديم شكل جديد بمحتوى معاصر لمعرض الكتاب، يتأكد فيه أنَّ الثقافة هي قاعدة لأي تطور واستنهاض".

وأشار إلى "إقامة المعرض في أربيل، عاصمة إقليم كردستان العراق وستقدر لدور النشر المشاركة استجابتها، وسنعمل من أجل أن تكتسب مشاركتها معنى أبعد من تداول نتاجاتها ووضعها بتصرف القراء ومؤسسات البحث والدارسين والجامعات وبيوت الثقافة، وأنَّ المعرض سيكتسب خصوصيته المتفردة من الفعاليات الأخرى التي تتفتح على جميع أشكال الثقافة والفنون والعلوم والفكر".

إدارة المعرض حرصت على تقديم كل ما هو مميز لزبائن المعرض طيلة أيام افتتاح، منها مشاركة دور نشر كثيرة وأيضا توفير خصومات على الكتب تصل لمبالغ كبيرة. 

 مدير معرض أربيل الدولي للكتاب، إيهاب القيسي قال في حديثه لـ"الصباح": إنَّ "انطلاق معرض أربيل الدولي للكتاب، الذي تنظمه مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون جاء بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب في إقليم كردستان، حيث تحمل النسخة الـ16 من المعرض شعار (اقرأ.. ذكاؤك ليس اصطناعياً). ويقام على أرض المعارض الدولية في أربيل- بارك سامي عبد الرحمن".

وأضاف القيسي أنَّ "هذه النسخة من معرض أربيل للكتاب تأتي بمشاركة أكثر من 300 دار نشر من مختلف الدول، إضافة إلى عرض مليون ونصف عنوان في مجالات عدة تخص الأدب والثقافة والفنون". 

وأكد القيسي أنَّ "المعرض لا يقتصر على عرض الكتب وبيعها فقط بل هناك ندوات ثقافية وفكرية ستقام بشكل يومي على مسرح الندوات وستتم استضافة عدد كبير من الشخصيات المهمة لمناقشة موضوعات عدة، فضلاً عن حفلات توقيع الكتب وأماس موسيقية ومبادرات فنية". 

وبهدف تشجيع القراءة، كشف القيسي عن أنَّ "إدارة المعرض تقدم خصومات على شراء الكتب تصل إلى أكثر من 50 %، لتشجيع المواطنين على القراءة. كما أنها ستقدم خصومات على النقل لتسهيل الوصول إلى المعرض، سواء داخل مدينة أربيل، أو للقادمين من مدن ومحافظات أخرى، بالتعاون مع شركات النقل المعروفة"، مؤكداً أنَّ "المعرض يفتح أبوابه من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الثامنة مساء". 

وفور انتهاء مراسيم الافتتاح، دأب محبو الكتاب على الحضور واقتناء الإصدارات الحديثة والمميزة، حيث شهد اليوم الأول من المعرض حركة مميزة وحضوراً لافتاً من الجماهير القارئة لاسيما ممن يسكنون محافظة أربيل.