أغانٍ عربيَّة وتراثيَّة في المتحف البغدادي

ثقافة 2024/04/24
...

 بغداد: كاظم لازم

 تصوير: نهاد العزاوي 


تفاعل الجمهور الكبير الذي غصت به قاعة المتحف البغدادي صباح الجمعة الماضي مع معزوفات الموسيقى العربية، التي قدمتها فرقة المتحف الموسيقية بقيادة الفنان حسين الساري، لتعزف أغاني لسيدة أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب ورياض السنباطي، إضافةً إلى موسيقى لأغانٍ عراقية تراثية.  بدأ الحفل بتقديم عدد من المقامات العراقية والتي غنى من مقام الصبا زمزم المطرب سامر الاسمر مع مجموعة من أغاني الراحل ناظم العزالي، ليغني بعده المطرب الشاب عماد الرماحي مجموعة من الأغاني العراقية، ومنها أغنية المطرب حميد منصور "يم داركم" وهي من الحان طالب القره غولي، إضافة إلى أغنية "قطار العمر" للمطرب محمد السامر، وهي من ألحان 

القره غولي ايضا. 

رائد المقام العراقي خالد السامرائي الذي غنى للملحن الكبير عباس جميل عددًا من اغانيه ومنها "يا أم عيون حراكه" وأغنية "غريبة من بعد عينج يايمة"، اضافة إلى اغنية "محمد بويه محمد" مع مجموعة من المقامات العراقية وهي البيّات واللامي والبهيرزاي. 

السامرائي قال  لـ"الصباح" استعد الاسبوع المقبل للسفر إلى بيروت لحضور اختبارات برنامج ذا فويس لكبار السن، والذي سيعرض على قناة MBC مطلع شهر تموز المقبل، والذي يشارك فيه 120 مطربا عربيا وعراقيا من محافظات البصرة والموصل وبغداد.. حيث سيتم اختيار ثلاثين صوتا متميزا. 

رئيس الفرقة وعازف الكمان حسين الساري قال "ستشارك فرقة المتحف الاسبوع المقبل في مهرجان عيد بغداد ويوم الزهور، والذي ستقدم فيه مجموعة كبيرة من أغاني التراث العراقي، اضافة إلى المربعات البغدادية، وسيحضر الحفل عدد كبير من الشخصيات الثقافية والفنية لعدد من الدول العربية من مصر وتونس الجزائر وسوريا.