خمس محطات كهرباء تحويلية تدخل الخدمة في النجف

العراق 2024/04/25
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

أعلن فرع توزيع كهرباء النجف، أن هناك خمس محطات تحويلية سعة (33 / 11 كي في) ستدخل الخدمة مع مطلع شهر أيار المقبل.
وقال مدير الفرع صفاء الخالدي لـ"الصباح": إن هذه المحطات ستكون في قضاء المناذرة وناحية العباسية  وحي ميسان ومنطقة المطحنة في قضاء الكوفة، وحي النصر في مركز محافظة النجف.
وتابع أنه ستجري إضافة أربع محطات تحويلية متنقلة في مركز قضاء الكوفة، لأنه يشهد زخماً كبيراً خلال الزيارات والمناسبات الدينية لا يقل عن الزخم الذي يشهده مركز مدينة النجف، لذلك تم تعزيزه بمحطات متنقلة.
وأضاف الخالدي، أن هناك محطات تحويلية متنقلة سيجري نصبها في مركز محافظة النجف بمناطق الميلاد والنداء والرضوية، وطريق نجف - كربلاء استعداداً لزيارة الأربعين، مشيراً إلى أن الفرع وضع خطة لزيادة استيعاب التجهيز في حال ارتفاع حصة النجف خلال فصل الصيف المقبل، وذلك بإنجاز مشاريع فك الاختناقات، لكي تستوعب الشبكة 22 ساعة تجهيز إذا تحققت الزيادة في حصة النجف من الطاقة.
وأوضح أن كمية التجهيز التي تصل إلى المحافظة مرتبطة بالقرار الاتحادي، والحصة التي تحصل عليها المحافظة ترتبط بعدد السكان وكونها مركزا دينيا أو تجاريا، وكذلك كمية الإنتاج وغيرها من المحددات، وفي حالة زيادة إنتاج الطاقة سترتفع حصة المحافظة.
وبين أن المحافظة تحتاج إلى ألفي ميغاواط في وقت الذروة خلال فصل الصيف، أما في هذه الأيام فهي بحاجة إلى 1100 أو 1200 ميغاواط لتغطية الحاجة، بينما الكمية التي تصل للمحافظة هي 800 ميغاواط حالياً.
وأردف، أن العمل مستمر بإضافة محطات تحويلية وزيادة عدد المغذيات في المرحلة المقبلة، للوصول إلى فك الاختناقات في الشبكة بالكامل، لافتاً إلى أن هناك خطة عمل لإضافة خمس محطات تحويلية جديدة تم إقرارها مؤخراً، وستكون في المناطق التي نتوقع زيادة الأحمال فيها من خلال الطلبات التي تقدم إلينا من مدراء الوحدات الإدارية في عموم أقضية ونواحي المحافظة، كما تم إقرار تغيير الخطوط القديمة لعدد من المحطات وإضافة مغذيات جديدة.