الدفاع المدني تستحدث 100 مفرزة للمناطق صعبة الوصول

العراق 2024/04/25
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

استحدثت مديرية الدفاع المدني العامة في وزارة الداخلية 100 مفرزة في عموم المحافظات، استعداداً لفصل الصيف، بينما أشرت  مطابقة مواد 60 % من شركات تغليف الأبنية للمواصفات القانونية.
وقال مدير فريق البحث والإنقاذ العراقي في المديرية العميد الحقوقي عباس خضير حسين لـ"الصباح": إن المديرية استحدثت 100 مفرزة في بغداد بجانبيها الكرخ والرصافة وباقي المحافظات، منوها بأن الأسابيع المقبلة ستشهد استحداث 100 مفرزة أخرى ليصبح عددها 200 مفرزة.
وأشار إلى أن المفارز التي أنشئت بتوجيهات من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الداخلية عبد الأمير الشمري، ومدير عام الدفاع المدني اللواء محسن كاظم، ستعمل على تقليل الزخم وسرعة الاستجابة للحوادث التي قد تحصل خصوصاً في فصل الصيف، وهي عبارة عن مركز دفاع مدني مصغر من ناحية الإنشاء الكامل والرقعة الجغرافية والتدخل.
وأوضح حسين أن توزيع تلك المفارز سيكون على أساس الرقعة الجغرافية وعدد السكان خصوصاً في المناطق التي يصعب الوصول إليها من قبل عجلات الإطفاء بسبب الازدحامات المرورية، مشيراً إلى أنها سترفع نسبة الزخم عن مراكز الإطفاء بنسبة 60 بالمئة لكون عامل الوقت لدى الدفاع المدني يشكل أهمية كبيرة، بالإضافة إلى العمل وفق اعتماد المنظمات العالمية بتحديد 8 منافذ لكل 50 ألف نسمة.
على صعيد آخر، ذكر أن المديرية أصدرت تعليمات بفحص تغليف المباني واعتماده إذا كان مطابقاً للمواصفات ورفضه في حال ظهر عكس ذلك، لافتا إلى إحالة عشرات الآلاف من القضايا إلى محكمة الفصل التابعة إلى المديرية للبت بالدعاوى المرفوعة ضد المخالفين للتعليمات.
وأكد حسين التزام نحو 60 بالمئة من الشركات بمواد التغليف لتكون مطابقة للمواصفات بعد جلسة الفصل واتخاذ العقوبات الجزائية بحق المخالفين، داعياً إلى توعية المواطنين بخطورة هذه المواد.
ولفت إلى أن من ضمن اختصاص الدفاع المدني معالجة القنابل غير المنفلقة والمقذوفات الحربية، من خلال جمعها وتسليمها إلى الهندسة العسكرية، خصوصاً في أوقات السيول التي تتسبب بظهورها على سطح الأرض في المناطق الجنوبية تحديداً.