ندوة علمية بشأن الرؤية المستقبلية للموازنة الثلاثية

العراق 2024/04/25
...

 بغداد: الصباح

أقام قسم النظم السياسية والسياسات العامة في كلية العلوم السياسية، ندوة علمية بشأن الموازنة الثلاثية وسياسات إنعاش الاقتصاد العراقي: رؤية مستقبلية، بإشراف عميد الكلية الأستاذ الدكتور عبد الجبار عيسى عبد العال، ومشاركة عدد من التدريسيين والباحثين من الجامعات العراقية.
وتهدف الندوة التي ترأست جلساتها رئيسة القسم الأستاذة الدكتورة ابتسام حاتم علوان، إلى تقييم الموازنة الثلاثية، وبيان متطلبات النهوض بها لتحقيق التنمية المستدامة.
وبينت الندوة إيجابيات وسلبيات الموازنة الثلاثية للدولة العراقية، والأثر السياسي للبنك الفيدرالي الأميركي في مستقبل الاقتصاد العراقي، مقدمة تحليلا دقيقا بالأرقام للموازنة الثلاثية (2023 - 2025 ).
وتطرقت الندوة إلى التحديات القانونية التي تواجه وضع وتنفيذ الموازنات الثلاثية في العراق، ومراحل تمريرها، والتحديات والفرص التي تواجه العراق بعد تبني هذه الموازنات.
وخرجت الندوة بجملة من التوصيات، أهمها زيادة الإيرادات غير النفطية وتقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية التي تشكل نسبة أكبر من 90 %، وإعطاء الاهتمام للمشاريع الاستثمارية في القطاعات غير النفطية.
وشددت على أهمية تقليل الدعم الحكومي للكهرباء والاعتماد على خصخصة بعض قطاعاتها، وتقليل الإنفاق في المؤسسات الأمنية التي تأخذ نسبة كبيرة جدا من الموازنة.