إداريو ومهندسو النجف يطالبون بالتعيين وفرص العمل

العراق 2024/04/30
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

 

تظاهر المئات من الإداريين والمهندسين في النجف للمطالبة بشمولهم بالدرجات الوظيفية للعقود المخصصة للمحافظة وتوفير فرص العمل. 

وقال علاء حميد، أحد المتظاهرين الإداريين لـ"الصباح": إن هذه المظاهرة السادسة التي ينظمها خريجو الكليات الإدارية في المحافظة للمطالبة بحصتهم من العقود التي تم تخصيصها لمحافظة النجف، أسوةً بالحصة التي حصل عليها التربويون وغيرهم من الاختصاصات الأخرى. 

وأضاف أن هناك ثلاثة آلاف درجة من العقود مخصصة للإداريين، إلا أن هذه الحصة لم يحصلوا عليها بالكامل بسبب بعض الضوابط ودرجات المفاضلة التي تم وضعها، ليذهب قسم كبير من الدرجات لغيرهم، لذلك نطالب باستثناء الإداريين من المفاضلة مع الاختصاصات الأخرى ليحصلوا على حصتهم الكاملة من درجات العقود، مشيراً إلى أن المتظاهرين قرروا التصعيد والاعتصام في الشارع الرئيس بين النجف والكوفة حتى تحقيق مطالبهم. من جانبهم، طالب المهندسون الذين اشتركوا في المظاهرات مع الإداريين بإعطائهم حصة من التعيينات وتوفير فرص عمل تليق بهم في المشاريع التي تنفذها المحافظة.  وقال المهندس عباس جابر لـ"الصباح": إن المهندسين المتظاهرين طالبوا الحكومة بزيادة الدرجات الوظيفية وتوفير فرص عادلة للتعيين تشمل جميع الفئات من خريجي الجامعات. 

وتابع أن المهندسين طالبوا أيضاَ بوضع آليات لتشغيل أبناء المحافظة من الخريجين في القطاع الخاص وأن تكون لهم الأولوية، خاصة في المشاريع الاستثمارية ومشاريع الإعمار من خلال مراقبة العقود المبرمة مع الجهات المستفيدة، وكذلك الرقابة من قبل مجلس المحافظة على تطبيق قانون العمل والضمان الاجتماعي ومقدار الرواتب التي تعطى للعاملين في جميع المشاريع. 

وأوضح جابر أن الكثير من الشركات والمقاولين يغبنون حقوق العمال والمهندسين ويتم تشغيلهم بدون ضمان ولا رواتب مجزية، مستغلين حاجتهم الماسَّة إلى العمل وغياب الرقابة. 

بدوره، قال عضو مجلس المحافظة أنور ثعبان الشبلي لـ"الصباح": إن مطالب المتظاهرين تم رفعها إلى ديوان المحافظة وكذلك الجهات المختصة في الحكومة للنظر فيها. 

تحرير: علي موفق