توجه لتعويض المتضررين من حوادث حرق المحاصيل الزراعية

العراق 2019/06/02
...

بغداد/ الصباح
 
أعلن مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم سلمان، نتائج التحقيق في حرق المحاصيل الزراعية في عدد من المحافظات وأسبابها منذ الثامن من آيار الماضي، مبينا أن الحرائق استهدفت 450 الف دونم في عموم العراق.
وقال اللواء سلمان، في مؤتمر صحافي: «سجلنا 15 حادثاً عمدياً جنائياً من مجموع 210 حوادث حتى مساء أمس الأول السبت وتوفرت الأدلة بذلك وأسفرت عن مصرع فلاحين»، موضحاً ان «الحرائق استهدفت 450 الف دونم في عموم العراق والاجراءات الاستباقية للدفاع المدني ساهمت بانقاذ اكثر من 425 الف دونم». وأشار اللواء سلمان الى «تسجيل أضرار بأكثر من 17 الف دونم وهو ما يشكل أقل من نصف بالمئة قياساً بالمساحات المزروعة وما زلنا في مواقعنا وسيكون هذا الموسم ناجحا رغم ما اكتنفته من تداعيات ومخاطر وما زلنا في نصف الموسم ولن نسمح بوأد حلم العراقيين بان يحقق هذا الموسم الاكتفاء الذاتي من المحاصيل».وأكد سلمان ان «أسباب الحريق متعددة بين الاهمال كرمي اعقاب سكائر واعطاب أسلاك واخرى جنائية»، لافتا الى ان «الحوادث العمدية بعضها بسبب نزاعات ملكية وحصلت في كركوك وهي مسيطر عليها ونحن في حالة تأهب واستنفار في عموم المحافظات». 
وأوضح مدير الدفاع المدني ان «محافظة صلاح الدين كانت الاكثر تسجيلا للحوادث بـ 180 حادثا وكركوك 39 ونينوى 31 حادثا وديالى 23 حادثاً»، منوها بان «الفعل العمد يمتد الى ان بعض الفلاحين وبسبب قلة وسوء الانتاج الذي لا تتسلمه منهم وزارة التجارة يقومون بحرق هذه المحاصيل بحوادث مفتعلة للحصول على تعويضات مالية». وتابع ان «الحرائق لا تحتاج الى تقنيات كأجهزة تحكم عن بعد بل ان عود ثقاب او سيكارة كفيلان باشعال الحرائق، والحادث العمدي الأكثر ضرراً من اي حرائق أخرى ومن ينوي العمد لا يحتاج الى تقنيات كما قلنا»، متوقعاً «دفع الحكومة تعويضات للفلاحين المتضررين».