مشروع لتطوير خطة الاستثمار المناخي في العراق

الأولى 2024/05/19
...

  بغداد: رلى واثق

أطلق العراق مشروع الدعم الفني لتطوير خطة الاستثمار المناخي، لاسيما أنَّ المشروع سيكون له دور في تقليل وتخفيف التأثير المناخي في العراق.
وقال رئيس هيئة الاستثمار الوطنية، الدكتور حيدر محمد مكية، في حفل إطلاق المشروع، وحضرته "الصباح": إنَّ "المشروع أطلق بالتعاون بين البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ووزارتي البيئة والتخطيط، وتم وضع خطة تمتد إلى عام 2030 سيشكل عن طريقها فريق فني من جميع الجهات القطاعية لرسم الخطة الحقيقية التي تستوعب التحدي الذي يمر به البلد من تغير مناخي وتصحر".
وأضاف أنَّ "هذه الخطة يمكن أن تلبي مطلب الاقتصاد الحقيقي المستدام في العراق".
من جانبه، قال مدير قسم التغيرات المناخية في وزارة البيئة، يوسف مؤيد، في حديث لـ"الصباح": إنَّ "الخطة ستعد من قبل الحكومة لتمثل فهماً متقدماً لها على موضوع دمج البعد الاقتصادي في قضايا التغيرات المناخية".  وتابع أنَّ "هذه الوثيقة ستتعامل للمرة الأولى على مستوى دمج القطاع الاقتصادي المتمثل بالقطاع الخاص وتعزيز فرص الاستثمار الأخضر".
وبيّن مؤيد أنه "من خلال هذه الوثيقة ستحدد المعايير الخاصة بتشجيع الاستثمار الأخضر سواء من المؤسسات الحكومية أو الشركات المحلية، وتشجيع الشركات العالمية والمستثمرين الأجانب على القدوم إلى العراق بما يعزز الانتقال نحو الاستثمار الأخضر المستدام".
إلى ذلك، قال مدير المشروع واختصاصي التغير المناخي مع برنامج الأمم المتحدة، أنمار السراي، لـ"الصباح": إنَّ "المشروع يهدف إلى إيجاد فرص وحلول استثمارية يمكن أن تقلل من تأثير المناخ في العراق"، مشيراً إلى أنَّ "هذا المشروع سيكون له دور في تقليل وتخفيف التأثير المناخي في العراق".