{موزارت بوليوود} في بغداد

ثقافة 2024/05/27
...

علي حمود الحسن    

زار العراق مؤخرا الموسيقار الهندي أي آر رحمن، او " موزارت بوليوود"، مثلما يحلو لنقاد الموسيقى تسميته، وهي زيارة تاريخية على الرغم من قصرها، وعدم تسليط الضوء عليها، اذ التقى مؤلف موسيقى فيلم " المليونير المتشرد" قائد الفرقة الوطنية للتراث الموسيقي المايتسرو علاء مجيد في دائرة الفنون الموسيقية، وتعرف على تراثنا الموسيقي من خلال استماعه الى بروفات الفرقة، الذي بهره أداؤها وجمال الحانها، فأبدى استعداه لفعالية مشتركة بقيادة المايسترو مجيد، هذا الخبر المنشور في موقع الفرقة على الصفحة الزرقاء، أحزنني بقدر
ما أسعدني ، فكم كنت أتمنى أن احظى بلقائه وأحقق معه لقاءً يخص الموسيقى التصويرية، التي برع في تأليفها وحاز من خلالها على جائزتي اوسكار أفضل أغنية أصلية، وأفضل موسيقى تصويرية عن فيلم " الميلونير المتشرد"، فضلا عن عشرات الجوائز العالمية والمحلية؛ أبرزها جائزتا  بافتا وغولدن  غلوب .
أي آر رحمن المولود في العام 1966 في مدينة مدراس (تشينّاي لاحقا) الهندية لأبٍ موسيقي مات مبكرا، فباعت الاسرة آلاته الموسيقية لفقرها.. ولع الصغير بالغناء، وحالفه الحظ ان يستمع اليه أحد المنتجين، الذي أعجبه صوته وموسيقاه، ومنحه فرصة الغناء والشهرة في ما بعد، درس الموسيقى الغربية والمحلية، فكانت موسيقاه مزيجا من التراث والحداثة.. وانتشرت ليس في الهند حسب، إنما في العالم اجمع، فهو لم يكن "يؤلف الموسيقى، إنما يصنع السحر"، الى حد أن وصفه النقاد. بانه" أحدث ثورة في الموسيقى العالمية المعاصرة".
 رحمن الذي تحول الى الديانة الاسلامية في العشرين من عمره متأثرا بوالده المتصوف، باع 150 مليون مقطوعة موسيقية ووضع الموسيقى التصويرية لأكثر من 100 فيلم منها: " حياة الماعز"، و"لاجان: ذات مرة في الهند"، و"مامانان"، و"تاماشا"، و"لال سلام"، و"ما وراء الغيوم " وغيرها، ومعظم مؤلفاته تجمع بين التراث الهندي  المتنوع والغني، والموسيقى الغربية بكل تلاوينها؛ البوب، والموسيقى الالكترونية والكلاسيكية، والجاز، وغالبا ما تنحى موسيقاه منحى صوفيا وانسانيا، فضلا عن امتلاكه لمسة في صياغة موسيقاه التصويرية تسحر من يسمعها، ما جعل منتجي بوليوود ومخرجيها يتهافتون على تكليفه لضمان نجاح افلامهم .
الموسيقار الذي عرف بتواضعه وخجله وابتعاده عن الاضواء، الف الموسيقى التصويرية للفيلم الايراني" محمد رسول الله"(2015) لمجيد مجيدي، فكانت مفعمة بالأبعاد الروحية، اذ رافقت الاحداث التي غطت طفولة الرسول الاكرم ..اثار الفيلم ضجة قبل وبعد انتاجه، وصدرت اكثر من فتوى بتحريم مشاهدته، اغربها تلك التي صدرت من اكاديمية " رضا " في بِومباى، وطالبت رحمن :" بإعادة نطق الشهادتين وعقد زواجه من جديد لإعادة تأسيس وضعه كمسلم، كما طلبت من الحكومة الهندية منع عرض الفيلم"، فرد عليهم ببيان : " ماذا يحدث اذا واجهت الله في يوم الحساب وسألني: أعطيتك العقيدة والموهبة والمال والشهرة والعافية، وانت لماذا لم تستخدم هذه في تأليف موسيقى فيلم عزيزي محمد؟
فيلم هدفه توحيد البشرية".