ترحيل ملف انتخاب رئيس البرلمان

العراق 2024/05/29
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب 


استبعد أعضاء بمجلس النواب، حل أزمة انتخاب رئيس مجلس النواب خلال الفصل التشريعي الحالي، وأنه سيتم ترحيلها إلى  الفصل المقبل.  عضو اللجنة القانونية رائد المالكي، قال لـ"الصباح": "نستبعد أن يجري حل أزمة انتخاب رئيس البرلمان خلال الفصل التشريعي الجاري، ومن الموقع أن يتم ترحيلها إلى الفصل التشريعي الثاني من هذه السنة، وخاصة أن الأمور سارت بالإشكالات المعروفة التي عشناها". 

وأضاف، أن "الدستور أوضح أن موضوع التمديد للفصل التشريعي يتم لمرة واحدة، إضافة لوجود صعوبات عملية في عقد الجلسات خصوصاً أن كثيراً من النواب توجهوا إلى الحج، وبعدها عطلة العيد، لذلك يصعب في هذا الشهر أن يجري التصويت على انتخاب رئيس مجلس النواب".  وأوضح، أن "المشكلة الآن تحتاج إلى اتفاقات بين الأطراف السياسية، وما حصل هو انقسام متوازن، ولهذا كانت نتائج التصويت متقاربة، وإذا لم ينسحب أي طرف من الأطراف الداعمة للمشهداني أو العيساوي فلن تحل الأزمة قريباً".

بدوره، رجّح النائب عن كتلة "دعم الدولة" محمد الزيادي، تأجيل جلسة انتخاب رئيس البرلمان إلى ما بعد عطلة عيد الأضحى بسبب مغادرة عدد كبير من أعضاء المجلس لأداء فريضة الحج. وقال الزيادي في حديث صحفي: إنه " أصبح من الصعب جداً تحديد جلسة جديدة لانتخاب رئيس البرلمان، بسبب مغادرة أكثر من 80 نائباً خارج البلاد لتأدية مناسك الحج".

وأضاف، أن " العدد الكبير للمغادرين من النواب لبيت الله الحرام يقابله أكثر من 45 نائباً مقاطعاً عن كتلة (تقدم)، وبالتأكيد سيشكّل ذلك عائقاً أمام هيئة الرئاسة ورؤساء الكتل السياسية بتحديد عقد جلسة جديدة لانتخاب رئيس المجلس". ورجّح الزيادي، "تأجيل جلسة انتخاب رئيس البرلمان إلى ما بعد عطلة عيد الأضحى".


تحرير: محمد الأنصاري