شجاعة امرأة في {أمنية خرافيَّة}

ثقافة 2024/06/05
...

  الناصرية: نجلاء الخالدي 

مزيج من الهدوء والعاصفة جسدتها شخصية البطلة في النص المسرحي الفائز بالمركز الأول في المسابقة التي نظمها اتحاد الأدباء والكتاب في العراق مؤخرا {أمنية خرافية} للكاتب حيدر حسن ناصر القادم من مدينة الناصرية والذي سجل حضورا لافتا هذا العام بعد أن حصد أكثر من جائزة محلية وعربية من بينها مسابقة  {محمود نسيم} للتأليف المسرحي ضمن فعاليات ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي دورة الفنانة فريدة فهمي، والمركز الثالث في مسابقة جماعة الناصرية للتمثيل والتأليف المسرحي عن نصه المسرحي {مصاطب الغياب}.

ناصر تحدث لـ "الصباح" عن اختيار "أمنية خرافية" كأفضل نص في مسابقة الأدباء الشباب التي ينظمها اتحاد الأدباء في العراق قائلا إن "النص يحمل في طياته مجموعة من الآراء والأفكار التي اعتقد بأنها شجاعة"، لافتا إلى أنه حاول أن يطرح قراءة جديدة للقضايا المجتمعية والدينية والسياسية، حيث إن العمل يتناول قصة امرأة فقدت ثديها بسبب مخلفات الحروب فتحاول بصورة خرافية أن تعيد ثديها المفقود لمكانه من خلال الاستعانة برجل تظن بأنه تقي وزاهد، لكن نواياه الخبيثة تنكشف في خضم الصراع المتصاعد، لذلك فأن كل من يقرأ النص ادعوه أن يقرأه من دون عصبية حتى يفهم لماذا كتب هذا النص، موضحاً "حقيقة هذا النص جاء نتيجة للقراءة المستمرة للنصوص المسرحية القديمة والجديدة من أجل الاستفادة منها". 

ويتابع: أيضا المسابقات والجوائز العراقية والعربية التي فزت بها جعلتني أكون على مقربة من المستوى الذي وصلت له الكتابة المسرحية العراقية والعربية، لذا فإن فوزي بهذه المسابقة المهمة ولسنتين متتاليتين شيء صعب جداً جاء نتيجة لهذه العوامل السابقة التي ذكرت، أن الفوز بهكذا مسابقة هو حافز مهم للمشاركة في مسابقات عراقية عربية. وعن انطباعه عن الجائزة ومستوى المشاركات في المسابقة قال ناصر: للسنة الثانية على التوالي أكون من بين الفائزين في مسابقة الأدباء الشباب حقيقة المنافسة كانت قوية بين المشتركين بسبب أن الجائزة أصبحت جائزة عربية. يقول: حقيقة أن هذه الجائزة تعني لي الكثير على الرغم من المسؤولية التي أصبحت عليّ كوني فزت بالجائزة لسنتين متتاليتين وأتوقع من هذه الجائزة دفعة معنوية نحو تحقيق نجاحات أخرى. 

أما فيما يخص لجنة التحكيم، يشير ناصر بعد أن اثنى على جهودهم إلى أنها كانت منصفة ورصينة كما أن أعضاءها معنيون بالفن والثقافة وأيضاً التخصص الدقيق في النص المسرحي وهذا يعني أن لديهم صورة واضحة عن كيفية كتابة النص وما هي عناصره.

يذكر أن الاتحاد العام للأدباء والكتـــَّــاب في العراق اقام مطلع الشهر الماضي حفلا كبيرا لمناسبة يوم الأديب العراقي كرم فيه عددا من الشباب الواعدين في كتابة القصة والمسرح من بينهم مآب عامر، حيدر عبد الرحيم ومنتظر عودة.