حرب غريبة الأطوار.. تجربة خياليّة

ثقافة 2024/06/26
...

  الناصرية: نجلاء الخالدي

يستشرف الكتاب في الغالب المستقبل برؤى مختلفة عن الآخرين حتى أنهم يضعون سيناريوهات وخططا لسنوات وربما لعقود من الزمن، إنه جزء من الخيال الواسع المعروف عن هذه الشريحة من الناس الذين يؤلفون القصص والمسرحيات التي تأخذنا لعوالم جديدة لم تطأها بعد قدم الإنسان والنص المسرحي "حرب غريبة الأطوار" إحد هذه النصوص.
يقول مؤلف المسرحية التي حصدت إحدى جوائز اتحاد الأدباء مرتضى عودة إن "هذا النص ما هو إلا تنبؤات للمستقبل"، مشيرا إلى أن توقع الأحداث المستقبلية يأتي ربما من التجارب التي ممرنا بها، فالحروب التي عشنا وقائعها افرزت ظواهر جديدة في المجتمع لم نعدها من قبل، ونصي المسرحي تطرق إلى أن الحرب على سبيل المثال قد قضت على نسبة كبيرة من جنس الذكور اضافة إلى ظاهرة التشبه بالنساء التي بدأت تتزايد في عصرنا هذا، لافتا إلى التحدي الازلي مابين الرجل والمرأة جعل الصورة ضبابية لكليهما، فكل جنس يعتقد أنه الأفضل.
وأكد الكاتب عودة أن "هذه المسابقة هي فرصة كبيرة للشباب للتنافس على الجوائز التي أعلن عنها اتحاد الأدباء، وهي لفته ذكية تحسب له، خاصة أن المسابقة تميزت بالشفافية ومستوى المشاركات لعدد من الشباب الواعدين في المستقبل، كما أن اللجان المشرفة عليها  كانت علمية وأكاديمية وحيادية، وهو ما جعلها محط انظار جميع المهتمين بالحركة الثقافية والفنية في العراق".
وعن نادي القراءة الذي شارك خلال الفترة الماضية بالعديد من البرامج الثقافية في محافظة ذي قار، اوضح عودة: أنا عضو في نادي القراءة الذي يشرف عليه الدكتور مازن رياض وهو تدريسي في الجامعة الوطنية. "النادي يضم الطلبة المهتمين بالثقافة ويسعى إلى تطوير قدراتهم ليس في الكتابة فقط، وانما في العديد من المواهب كالتشكيل وغيرها من الفنون، وهناك العديد من البرامج التي يعتمدها النادي في مختلفة الانشطة والفعاليات الثقافية والفنية والاجتماعية".
الجدير بالذكر أن مرتضى عودة هو كاتب وممثل مسرحي وعضو في نقابة الفنانين العراقيين والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، شارك في العديد من الأعمال المسرحية كممثل إضافة إلى مجال الكتابة ونشرت له عددا من النصوص في كتب مشتركة، كما حصل على المركز الأول في مسابقة الأدباء الشباب حقل النص المسرحي لعام 2023، والمركز الثاني في مسابقة النص المسرحي ضمن فعاليات مهرجان حبيب الله الدولي الثقافي في محافظة ذي قار.