تهجين الأسماء العربيَّة

ثقافة 2024/07/16
...

عن دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر والتوزيع صدر كتاب "انثروبولوجيا الأسماء والعوامل المؤثرة بها" لمؤلفه صلاح السيد جاسم، جاء الكتاب في 75 صفحة من القطع المتوسط، وتضمن فصولاً عدة، وعناوينها: "أثر البيئة على التسمية، أثر الدين على التسمية، أثر الخرافات على التسمية، أثر العادات والتقاليد على التسمية، أثر المدينة على التسمية، تصغير الأسماء وأسبابه، أثر الاحتلالات على التسمية، الانفتاح على العالم وأثره على التسمية، الأبناء يخفون أسماء آبائهم وكنى الأسماء".
وقد بيّن الكتاب أن هناك تأثيرات عدة أسهمت في تهجين الأسماء العربية وأبعدتها عن أصولها، ويشرح بدقة طريقة التداخل في اللغة العربية، وأغلب المصطلحات المستعملة في
اللهجة العراقية تعود أصولها وأسبابها بحسب ما ذكره المؤلف، الذي سعى إلى إيصال فكرته بشكل سلس ينم عن الشفافية والوضوح.  
كما جاء في جزء من موضوع  "خاتمة": لم تقتصر العوامل المؤثرة بالأسماء على البشر فقط، وإنما شملت كل مناحي الحياة، بحيث السامع للمفردات في بغداد على سبيل المثال لا يستطيع التمييز بين المسميات إن كانت فارسية أو تركية أو من أثنية أخرى، فتسمع كلمة "بايسكل، وخستخانة، وجاي خانة، وجرخجي، وباصوان، وباغ وان". وهذا متأت من اطلاق هذه التسميات من بقايا رعايا الدول أو من الوافدين المقيمين.
يذكر أن صلاح السيد جاسم كاتب، ومحرر صحفي، وعضو اتحاد الصحفيين العراقيين، وحاصل على شهادة الدكتوراه الفخرية بعلم الاجتماع من جامعة سمارة البريطانية بدرجة امتياز.