600 متهم بالابتزاز الإلكتروني في قبضة الأمن الوطني

الثانية والثالثة 2024/07/30
...

 بغداد: رلى واثق

ألقى جهاز الأمن الوطني القبض على 600 متهم بجريمة الابتزاز الإلكتروني في النصف الأول من هذا العام 2024، بينما أكد شمول المحافظات بحملة "احنا بظهركم" بعد أن كانت مقتصرة على العاصمة بغداد.
المتحدث باسم الجهاز، أرشد الحاكم، قال لـ"الصباح": إن "واحدا من أهم الملفات الرئيسة التي يعمل عليها جهاز الأمن الوطني، هو ملف الابتزاز الإلكتروني، إذ حقق مؤخراً فيه نتائج طيبة بإلقاء القبض على 600 متهم بالجرم المشهود مارسوا عمليات الابتزاز بحق نساء - وهن الشريحة الأبرز في المجتمع - فضلاً عن رجال وطالبات".
وأضاف، أن "حملة (احنا بظهركم) تعد الأكبر والأوسع التي نفذها الجهاز خلال هذه المدة، بعد ورود الكثير من المطالبات والمناشدات بشأن قضايا الابتزاز، وجهل بعض المواطنين بكيفية التعامل معها"، مشيراً إلى أن "الحملة استهدفت خلال العام الدراسي الماضي قرابة 100 مدرسة و70 ألف طالبة"، مشيراً إلى أن "الجهاز اختار مدارس الطالبات كونهن الأكثر تعرضاً للابتزاز".
وأوضح الحاكم، أنه "تم تقديم محاضرات من قبل ضباط وضابطات الجهاز تنوعت مضامينها في اتجاهين، الأول هو الوقاية والتوعية بما قبل الوقوع بالكارثة وكيفية تحصين الهاتف والحاسبة، والثاني تثقيفي في كيفية التعامل مع الابتزاز، وتعليم الطالبات اتخاذ الإجراءات القانونية بعد الوقوع في الحالة".
وأكد أن "الحملة خلال العام الدراسي المقبل ستكون بشكل أوسع لتستهدف المدارس الموجودة في المحافظات، وزيادة الملاكات إلى نحو 100 ضابط وضابطة من المحاضرين، بعد أن بدأت الحملة بـ10 فقط".
وأشار إلى أن "ملاكات الجهاز ستكثف الزيارات إلى جميع المناطق وشمولها بهذه القضايا في بغداد والمحافظات"، مبيناً أن "ضباط الجهاز من الفنيين والقانونيين سجلوا حالات ابتزاز في المدارس التي حاضروا فيها ليقوموا بمعالجتها بشكل فوري"، وأوضح الحاكم، أن "خطة الجهاز هي القيام بحملة تستهدف مدارس البنين وباتجاهين؛ الأول بالتوعية ضد الابتزاز، والآخر التوعية ضد المخدرات".