سلة إسبانيا تتفوق على اليونان وفوز ثان لكندا

الرياضة 2024/07/31
...

 باريس: أ ف ب

عوضت إسبانيا، بطلة أوروبا والوصيفة الأولمبية ثلاث مرات، خسارتها المباراة الأولى أمام أستراليا، بتفوقها على يانيس أنتيتوكونمبو ورفاقه في المنتخب اليوناني 84 - 77 في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الأولى لمسابقة كرة السلة للرجال في أولمبياد باريس 2024، بينما حققت كندا فوزها الثاني وجاء على حساب أستراليا 93 - 83.


ودخلت إسبانيا واليونان، المتأهلتان إلى باريس 2024 عبر الملحق الأولمبي، إلى مواجهتهما في ليل بعد سقوطهما افتتاحاً أمام أستراليا (80 - 92) وكندا (79 -  86) توالياً، وبالتالي كانتا مطالبتين بالتعويض من أجل تعزيز آمالهما بأحد المركزين الأولين المؤهلين مباشرة إلى ربع النهائي.

ويتأهل إلى ربع النهائي صاحبا المركزين الأولين في المجموعات الثلاث، إضافة إلى أفضل منتخبين في المركز الثالث.

وكان سانتي ألداما (19 نقطة مع 11 متابعة) وسيرخيو لول (13 مع تمريرات حاسمة) أفضل لاعبي إسبانيا، بينما لم تحل النقاط الـ27 ولا المتابعات الـ11 التي حققها يانيس دون الهزيمة الثانية لليونان توالياً، كما كانت الحال في المباراة الأولى حين سجل 34 فقطة لوصيفة مونديال 2006. وقال المدرب الإيطالي لمنتخب إسبانيا المحنك سيرجيو سكاريولو: “كان الهدف الأساس فرض الرقابة على يانيس جماعياً كفريق، مع اختيار المواقف بالشكل اللازم للدفاع بلاعبَين أو عدم فعل ذلك”، مضيفاً “كان لدينا إيمان كبير حتى في ظل التقلبات بالنتيجة. عانينا بالطبع من بعض المطبات، المطبات الصغيرة. لكن بالمجمل سيطرنا على المتابعات التي عانينا من جرائها في بعض مبارياتنا الأخيرة» .

وفي المباراة الثانية وبعد مواجهة متقاربة جداً تبادل فيها الطرفان التقدم 13 مرة وتعادلا في 9 مناسبات، حققت كندا فوزها الثاني، وجاء على حساب أستراليا 93 - 83 بفضل 24 نقطة مع 7 متابعات و5 تمريرات حاسمة لآر دجاي باريت و16 نقطة لكل من شاي غيلجيوس-ألكسندر وديلون بروكس.

وكانت النتيجة متقاربة جداً بين الفريقين طيلة اللقاء، لكن كندا عرفت كيف تتعامل مع الوضع وردت على محاولات الأستراليين بسلات في الوقت المناسب، بينها واحدة استعراضية لدوايت باول قبل دقيقة من النهاية، موسعاً الفارق إلى 11 نقطة 90 - 79، ثم ثلاثية لديلون بروكس قبل ثلاث ثوان من الصافرة النهائية.