رئيس الوزراء يفتتح ويُطلق مشاريع كبرى في ذي قار

العراق 2024/08/21
...

 بغداد: هدى العزاوي
  ذي قار: نجلاء الخالدي

افتتح رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، في محافظة ذي قار، عدداً من المشاريع الخدميَّة الكبرى في قطاعات الكهرباء والصحَّة والرياضة والسياحة، كما أطلق خلال زيارته التي أجراها للمحافظة العمل في مشاريع جديدة. وأكد السوداني، في تصريح صحفي، أنَّ زيارته محافظة ذي قار هي الثانية خلال العام الحالي، وضمن منهج المتابعة الميدانيَّة والتواصل، للوقوف على تنفيذ المشاريع أو إقرار مشاريع جديدة، مشدِّداً على خصوصيَّة المحافظة التاريخيَّة والسياحيَّة، وما قدَّمه أبناؤها من تضحيات وطنيَّة.
وافتتح السوداني، بعد وصوله إلى ذي قار صباح أمس الثلاثاء، ملعب الناصريَّة الدولي، وأجرى جولة اطلع خلالها على المنشآت الخدميَّة التي يضمّها الملعب.
ويتّسع الملعب، الذي يُعدّ واحداً من أهمِّ مشاريع “صندوق إعمار محافظة ذي قار”، لـ20 ألف متفرِّج، وقد صُمِّم بمواصفات فنيَّة عالية، وهو أول ملعب يُنجز دون توقف أو تلكؤ وبأقلّ من مدة الإنجاز المحدَّدة.
كما افتتح رئيس الوزراء، مستشفى البطحاء سعة (50) سريراً، وتجوَّل في ردهات وأقسام المستشفى التي جُهِّزت بالأجهزة والمعدات الطبيَّة الحديثة، ووجَّه السوداني باستكمال كلِّ متطلبات المستشفى من أجل العمل بكامل طاقته الخدميَّة، وسدّ النقص بالملاكات الطبيَّة من خلال الاستفادة من خدمات الأطباء الذين سيعودون إلى الخدمة سواء من داخل المحافظة أو من المحافظات الأخرى.
وقال مدير صحَّة ذي قار راشد الخالدي لـ”الصباح”: إنَّ “رئيس الوزراء وجَّه باستكمال كلِّ متطلبات المستشفى، واستقدام أطباء وكوادر طبيَّة لسدِّ حاجة المستشفى من التخصّصات الطبيَّة”. ومستشفى البطحاء أنجز ضمن مشاريع “صندوق إعمار ذي قار”.
كما أعلن رئيس الوزراء لدى زيارته محطة كهرباء جنوب الناصرية عن إطلاق مشاريع توسعة المحطة لتحقيق سعات وإتاحات ملائمة لشبكات النقل، وأكد خلال ترؤسه اجتماعاً مع المسؤولين في محطة الناصريَّة، بحضور وزير الكهرباء، وعدد من أعضاء مجلس النواب، ومحافظ ذي قار، أنَّ “مشكلة الكهرباء لا تنحصر في التوليد، إنما هي مشكلة توزيع ونقل أيضاً”، مبيناً أنَّ “اهتمامات الحكومة انصبَّت على استكمال مشاريع الدورة المركبة لتوفير 10 آلاف ميغاواط، وقد أنجز منها 6 آلاف عبر الاستثمار، والمتبقي جرى شموله بالاتفاق الصيني، والخطط المستقبليَّة تتضمَّن 1260 ميغاواط من الطاقة الكهربائية لمحافظة ذي قار ضمن الموديل الاقتصادي الجديد”، وأكد أنَّ “هذه الحكومة ليس لديها مشاريع متلكئة، وكلّ المشاريع المتلكئة السابقة يجري معالجتها اليوم، وقرارات مجلس الوزراء تتابع إنهاء هذا الملف”. وبيّن السوداني أنَّ أولى هذه المشاريع في إطار إنتاج الطاقة الكهربائية يتعلق بالدورة المركبة بالاتفاق مع شركة GE، ستضيف 250 ميغاواط إلى إنتاج المحطة الغازية، كما سيضيف الاتفاق مع شركة سيمنز ما مقداره 921 ميغاواط من الطاقة، ويتضمن إنشاء وحدات غازية للدورة البسيطة بواقع وحدتين ووحدة مركبة. كما أطلق السوداني الأعمال التنفيذية لمشروعي توليد كهرباء بالطاقة الشمسية بحجم كلي يبلغ 800 ميغاواط، الأول مشروع محطة الطاقة الشمسيَّة في ميسلون بسعة 500 ميغا واط، والآخر هو مشروع الطاقة الشمسيَّة في أور 300 ميغاواط. وتتضمّن مشاريع النقل التي أطلقها رئيس الوزراء 7 مشاريع حيوية. وافتتح رئيس الوزراء المرحلة الأولى من مشروع مدينة أور السياحية وتتضمّن المركز الثقافي والمسرح السومري، كما أطلق الأعمال التنفيذيَّة لمشروع فندق (إينانا) خمس نجوم سعة 400 غرفة، وكذلك أطلق أعمال مشروع مسجد (خاتم الأنبياء) ومشروع إنشاء سوق تراثيَّة في مدينة أور السياحيَّة. وتابع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني خلال زيارته لذي قار، سير الأعمال في مشروع مطار الناصريَّة الدولي، واطلع على نسب الإنجاز المتحققة في منشآته. وشدَّد خلال جولة في المطار على أن يكون المطار مطابقاً لمعايير الملاحة الجويَّة الدولية والمنظمات المختصة، خصوصاً في الجوانب المتعلقة ببناء المدارج أو أنظمة الملاحة. إلى ذلك، قال الناطق باسم الإعلام الحكومي حيدر مجيد، في حديث لـ”الصباح”: إنَّ “من المشاريع الحيويَّة لصندوق إعمار ذي قار وبإشراف الأمانة العامة لمجلس الوزراء، افتتاح المرحلة الأولى من مدينة أور السياحية التي تضمَّنت مسرح سومر المفتوح ومسرح أور المغلق، ووضع الحجر الأساس لمدينة الإنتاج الدرامي والإعلامي، كما أنَّ المدينة ستحتوي على شقق سكنية ومساحات خضراء ومركز للشرطة ومركز للإطفاء بالإضافة إلى فتح سوق تراثيَّة”. وأوضح مجيد أنَّ “رئيس الوزراء اطلع على نسب الإنجاز بمطار الناصرية الدولي، ومن المؤمل أن يُنجز خلال النصف الأول من عام 2025، وهو يحتوي على فندق مكون من أربعة طوابق وصالة للمراقبة وصالة للمسافرين، ويتميز المطار عن بقيَّة المطارات كونه الرابط بين العراق والشرق الأوسط، ومن الناحية التجاريَّة يحتوي المطار على قسم خاص للشحن الجوي”.