جهود حكومية لإدخال الذكاء الاصطناعي في المناهج التدريسية

الثانية والثالثة 2024/08/27
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

ضاعفت الحكومة تحركاتها الهادفة إلى تفعيل دور الذكاء الاصطناعي، والعمل على ولوج آخر ما بلغته التكنلوجيا المتطورة في مختلف المجالات، ففيما كشفت اللجنة العليا للذكاء الاصطناعي، عن وجود توجهات جديدة من قبل وزارتي التربية والتعليم العالي لتفعيل هذا القطاع.
وكان رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، قد ترأس الاجتماع الأول للجنة العليا للذكاء الاصطناعي، وجرى خلاله استعراض الستراتيجية الوطنية العراقية للذكاء الاصطناعي، وأهمّ النواحي والمشاريع والتطبيقات التي ستتولى الحكومة دعمها في هذا المضمار. وتدارس الاجتماع حاجة وزارات ومؤسسات الدولة إلى إدراج المشاريع والتشريعات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وإدخال مفرداته في المناهج التربوية وإنشاء أوّل منصة تعليمية تعمل بالذكاء الاصطناعي، وفي تطبيقات ذكية يجري العمل عليها حالياً ضمن مهامّ الوزارات، وفي المجالات التنموية.
مقرر اللجنة العليا للذكاء الاصطناعي، الدكتور عمار حسين، قال لـ»الصباح»، إنه «بعد الاجتماع الأول مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي التقى اللجنة العليا للذكاء الاصطناعي، وجه وزير التربية إبراهيم النامس، بتسهيل جميع الإجراءات الخاصة بإدخال مفاهيم الذكاء الاصطناعي في المناهج الدراسية والذي سيبدأ مطلع العام الدراسي 2025 ـ 2026، من خلال تشكيل لجان لكتابة هذه المناهج بالتعاون مع المديرية العامة للمناهج في الوزارة». وأضاف، أن «مناهج  الصفوف التي ستشملها هذه المواد هي الأول والثاني المتوسط والرابع والخامس الإعدادي، على أن تناسب مفاهيم وأفكار تلاميذ تلك المراحل». وبين حسين، أن «وزير التربية، وجه بتأسيس 5 نواد للذكاء الاصطناعي والروبوت موزعة بواقع مدرستين للمتميزين في كل من جانبي الكرخ والرصافة من العاصمة بغداد ومدرسة للموهوبين، فضلاً عن مقترح لإنشاء ناد كبير للذكاء الاصطناعي والروبوت وتمويله من قبل وزارة التربية»، مشيراً إلى أن «البداية ستكون مع النوادي التي ستكون في المدارس».
وتابع مقرر اللجنة العليا للذكاء الاصطناعي، أن «وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سبق أن افتتحت أقساماً في الجامعات الأهلية والحكومية متخصصة بالذكاء الاصطناعي»، مبيناً «وجود توجه من قبل وزير التعليم العالي نعيم العبودي، بافتتاح كلية متخصصة بالذكاء الاصطناعي تابعة لإحدى الجامعات الرائدة بعد استكمال جميع الإجراءات الخاصة بها لتكون نواة لمشروع أكبر خلال المستقبل».
إلى ذلك، أعلن المجلس الأعلى للشباب، قرب إطلاق التعليمات الخاصة بالقروض لدعم مشاريع الذكاء الاصطناعي، فيما أشار إلى أن سقف القروض يصل إلى 50 مليون دينار.
وقال سكرتير المجلس، علي منخي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن «المجلس الأعلى للشباب سيطلق القروض لدعم 1000 مشروع، قسم منها يتعلق بالذكاء الاصطناعي، حيث هناك الكثير من الشباب لديهم الخبرات بالعمل الرقمي والتكنولوجي والإلكتروني»، مؤكداً أن «المجلس سيصدر التعليمات الخاصة بالقروض قريباً».