الكتل السياسية تشرع بتهيئة «الأرضية» للانتخابات المقبلة

الثانية والثالثة 2024/08/27
...

 بغداد: مهند عبد الوهاب:

قالت أوساط سياسية ان  مفاوضات انتخاب رئيس مجلس النواب مستمرة، وفيما بينت أن القوى السياسية الفاعلة شرعت بتهيئة الأرضية المناسبة للانتخابات المقبلة، أشارت إلى تغيير متوقع في شكل التحالفات. يذكر أن مجلس النواب يعاني شغوراً في منصب رئاسته استمر لأكثر من  ثمانية أشهر حيث لم تتوصل الكتل المعنية إلى اتفاق لتسمية مرشح توافقي. وذكر عضو كتلة عزم النيابية رعد الدهلكي لـ “الصباح”،  أن “المرحلة التي تمر بها العملية السياسية مرحلة حساسة، لاسيما أن منصب رئيس مجلس النواب ما زال قيد التفاوض بين الكتل السنية” مبيناً  أن العمل مستمر “لتغيير واقع المرحلة من خلال الاتفاق السياسي حول المنصب « .
وبين الدهلكي، أن “القوى السياسية بدأت مشاوراتها للتمهيد للمرحلة المقبلة من الانتخابات وتهيئة الأرضية المناسبة لها من خلال الاستعداد للدورة النيابية المقبلة، لاسيما أننا في السنة الأخيرة للدورة البرلمانية الحالية”، موضحاً أن “المتغيرات  السياسية تكمن في الحلول التي تتفق عليها الكتل السياسية في حل المشكلات العالقة» .
من جهته بين المحلل السياسي الدكتور  مجاشع التميمي  لـ “الصباح” أن المتغيرات تبدو واضحة وأن القوى السياسية بدأت تعمل للانتخابات المقبلة، كذلك فإن بعض القوى السياسية بدأت منذ الآن مشاورات من أجل وضع صورة للمرحلة المقبلة، أي المرحلة التي تسبق الانتخابات وهي تعديل قانون الانتخابات”. ‏وأعرب التميمي عن اعتقاده بأن “المشهد الآن بات جامداً خاصة بعد عدم الاتفاق على اختيار رئيس مجلس النواب» .
وأضاف أن “ ‏المهم في هذه المرحلة وخلال هذه الفصل التشريعي أن تتفق القوى السياسية على قانون الانتخابات لأنه الأهم خاصة ونحن نقترب من نهاية عمر الدورة البرلمانية الخامسة» .