الأعرجي يشارك في حوارات {عالية المستوى} مع الناتو

الثانية والثالثة 2024/08/28
...

 بغداد: الصباح
 بروكسل: امير العقابي

 وصل وفد رسمي برئاسة مستشار الأمن القومي إلى بلجيكا، للمشاركة في اجتماعات الحوار عالي المستوى مع حلف شمال الأطلسي، بينما أكدت السفارة العراقية في بروكسل أهمية هذه الزيارة في تعزيز حضور العراق الدولي.
وذكر المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان تلقته «الصباح»، أن «العراق وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، عقدا الدورة الأولى للحوار عالي المستوى للشراكة، في مقر الحلف بالعاصمة البلجيكية بروكسل، حيث شارك في الحوار وفد عراقي رسمي رفيع برئاسة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، بينما ترأس الجانب الذي يمثل حلف شمال الأطلسي مساعد الأمين العام لشؤون العمليات والمنسق الخاص لشؤون مكافحة الإرهاب توم غوفاس، وممثل الأمين العام لشؤون الجوار الجنوبي خافيير كولومينا».
وأضاف البيان، أن “الحوار الذي جاء بدعوة من حلف شمال الأطلسي، تناول سبل تعزيز الشراكة بين العراق والحلف، بما في ذلك استكمال بناء قدرات قوات الأمن العراقية، وموضوعات أخرى تتعلق بأمن الحدود ومكافحة المخدرات والإرهاب، وملف مخيم الهول السوري».  
وجدد الأعرجي، بحسب البيان “تأكيد الحكومة العراقية على أن مهمة حلف شمال الأطلسي في العراق هي مهمة استشارية وليست قتالية”، مؤكدا أن “الشراكة الطويلة الأمد مع الناتو هي لتحقيق مصالح العراق ومحاربة الإرهاب وتطوير وتأهيل قدرات القوات العراقية”، مشددا على “أهمية استمرار الحوار والشراكة مع حلف الناتو، تحقيقا لمصالح العراق وأمنه واستقراره».
وشدد الأعرجي على ضرورة تعزيز التعاون مع حلف الناتو، ليس فقط من منظور أمني، ولكن أيضًا كجزء من ستراتيجية شاملة لبناء قدرات العراق في مجالات متعددة”.
وأوضح الأعرجي أن “الحكومة العراقية تضع أولوية كبيرة للشراكات الدولية التي تسهم في استقرار العراق والمنطقة”.
هذا واستقبلت سفارة جمهورية العراق في بروكسل، مستشار الأمن القومي العراقي، والوفد المرافق له، الذي ضم مستشار رئيس الوزراء وممثلين عن وزارات الدفاع والداخلية والخارجية. وتأتي هذه الزيارة في إطار مشاركة العراق في اجتماعات الدورة الأولى للحوار عالي المستوى للشراكة مع حلف شمال الأطلسي.
في غضون ذلك قدم السفير العراقي لدى بروكسل، أحمد برواري عرضًا مفصلًا عن أهم الملفات التي تعمل عليها بعثة العراق في بروكسل، والموضوعات التي ستجري مناقشتها مع حلف الناتو. كما جرى التطرق إلى الاجتماعات المزمع عقدها على هامش الزيارة مع الاتحاد الأوروبي والسلطات البلجيكية المعنية.
 وأكد السفير برواري، أن “هذه الزيارة تأتي في توقيت حاسم، إذ يتطلع العراق إلى تعزيز دوره كشريك دولي موثوق به في جهود مكافحة الإرهاب والحفاظ على الأمن الإقليمي”.
وأشار برواري إلى أن “الحوار مع حلف الناتو يمثل فرصة ستراتيجية للعراق لتعزيز قدراته الدفاعية وتطوير التعاون في مجالات التدريب والمشورة العسكرية”.
هذا وجرى التأكيد على أن الاجتماعات المرتقبة ستشهد مناقشة مجموعة من الملفات الحساسة، منها الدعم الفني والتقني الذي يمكن أن يقدمه حلف الناتو للعراق، لاسيما في مجالات مكافحة الإرهاب وتأمين الحدود وتبادل المعلومات
الاستخباراتية.