قرارات حكومية بشأن زيادة مخصصات الحشد وشراء {العنبر}

الثانية والثالثة 2024/09/04
...

 بغداد: الصباح

تدارس مجلس الوزراء، خلال جلسته الاعتيادية أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، مستجدات الأحداث في البلاد، وناقش عدداً من الملفات الاقتصادية المهمة، وبينما وافق على زيادة تخصيصات هيئة الحشد الشعبي لعام 2024، أقرّ التوصيات الخاصة بإنجاز مشاريع المستشفيات العامة. وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء، تلقته "الصباح" أن "مجلس الوزراء وخلال جلسته السادسة والثلاثين، صوت على محضر اجتماع لجنة الأمر الديواني (45 لسنة 2018)، بشأن وضع السبل والآليات اللازمة لإنجاز مشاريع المستشفيات العامة التي ثبتتها وزارة التخطيط، فضلاً عن تصويته على زيادة تخصيصات هيئة الحشد الشعبي لعام 2024".
وفي إطار التهيئة لإجراء التعداد العام للسكّان، صوت المجلس، وفقا للبيان، على إلزام الهيئة العامة للجمارك بإدخال المواد الخاصة بالتعداد السكّاني، وعند عدم تقديم شهادة منشأ، وفاتورة أصلية، يتم تقديم تأمينات مقدارها (1) مليون دينار، من وزارة التخطيط، استثناءً من قرار مجلس الوزراء (23672 لسنة 2023)، والتعهد بتقديم الشهادة والقوائم المذكورة خلال 90 يوماً، كحدّ أقصى من تاريخ التصريح الجمركي. وأوضح البيان أنه "وفي مجال دعم المحاصيل الستراتيجية، أقر مجلس الوزراء زيادة سعر شراء الطن الواحد لمحصول الشلب (العنبر) في العراق من (950) ألف دينار، ليصبح (1) مليون دينار للطن الواحد، والإبقاء على السعر الحالي من محصول شلب الياسمين عند سعر (800) ألف دينار للطن الواحد". كما أقر المجلس، وفي جانب التعاون الأمني مع الدول الصديقة، تخويل مستشار الأمن القومي صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الأمني بين مستشارية الأمن القومي في جمهورية العراق، والمجلس الأعلى للأمن القومي في إيران، فضلاً عن إقرار "توصيات محضر لجنة الأمر الديواني (23995) التي تتعلق بمشروعات الاتفاقية الإطارية الصينية، بشأن المصادقة على جداول التخصيصات التي أعدتها وزارة التخطيط، استنادًا إلى أحكام محور الاتفاقية العراقية الصينية الواردة في قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات المالية (2023- 2024- 2025).". ولفت البيان إلى أنه "وضمن جهود الحكومة في إزالة العوائق أمام المشاريع المتلكئة والمتوقفة، واستكمال تنفيذها، أقرّ مجلس الوزراء ما يأتي:
1 - زيادة مبلغ الاحتياط والكلفة الكلية لمشروع تجهيز وتنفيذ المرحلة الثانية من محطة معالجة الجانب الأيمن لمدينة الموصل .2- زيادة كلفة مشروع مجاري الموصل/ الساحل الأيمن م1- نينوى. 3- تعديل الكلف الكلية لمشروع تأهيل ردهات في مستشفى الرشاد التدريبي بمحافظة بغداد. 4- زيادة مقدار الاحتياط والكلفة الكلية لمشروع إنشاء طريق قرة تبة/ عمر مندان– مفرق طريق بغداد– كركوك، بطول 22كم في مرحلته الثانية. كما وافق المجلس، بحسب البيان، على تخصيص وزارة المالية مبلغ (11.839) مليار دينار للموازنة التشغيلية لمحافظة الديوانية، من احتياطي الطوارئ، لغرض التعاقد مع شركات التنظيف لخدمة مركز قضاء محافظة الديوانية، ولمدّة 3 سنوات، وذلك استنادًا إلى أحكام قانون الموازنة العامة الاتحادية (13 لسنة 2023)، فضلاً عن الموافقة على استثناء عقد دراسة الدمج بين شركة التأمين الوطنية، وشركة التأمين العراقية في شركة واحدة.