الإعمار لـ { الصباح }: جهود لتسوية إشكالات 6 مدن سكنيَّة جديدة

العراق 2024/09/05
...

 بغداد: وفاء عامر


 تعمل وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامَّة مع الجهات القطاعيَّة ذات العلاقة، لحلِّ الإشكالات المتعلقة بإحالة ست مدن سكنيَّة جديدة على الشركات الاستثمارية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم الوزارة استبرق صباح لـ "الصباح"، أنَّ الوزارة تعمل حالياً على حل بعض الإشكالات التي منعت إحالة ست مدن سكنية جديدة على الشركات الاستثمارية، موزعة بين محافظات الأنبار وصلاح الدين والبصرة وواسط وميسان وذي قار، مؤكداً أنَّ هذه التحديات التي تقف أمام إحالة هذه المدن دفعت الوزارة وهيئة تنفيذ المدن الجديدة إلى عقد اجتماعات مع الجهات القطاعية ذات العلاقة، لغرض إيجاد الحلول اللازمة لها. 

وأوضح أنَّ الإشكالات تتعلق بصعوبة نقل ملكية الأرض إلى الدوائر البلدية المستحدثة لإنشاء المدن الجديدة، علاوة على أنَّ بعض الأراضي متعلقة بعقود زراعية أو فيها خطوط كهرباء أو أنابيب مياه، يضاف إلى ذلك أنَّ بعضها جزء من مشاريع تابعة لوزارات ودوائر أخرى خارجة عن صلاحيات وزارة الإعمار. ولفت صباح إلى أنه بمجرد حل هذه الإشكالات ستباشر الوزارة الإجراءات الإدارية والفنية اللازمة لإحالة المدن المذكورة على الشركات الاستثمارية لغرض البدء بالتنفيذ لاسيما أنَّ هناك شركات كبرى برأسمال كبير وخبرة في إنشاء المدن أبدت استعدادها للتنفيذ.