الصحة لـ { الصباح }: عقود محليَّة لتوفير علاجات الأمراض السرطانيَّة

العراق 2024/09/05
...

 بغداد: شذى الجنابي


وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور سيف البدر في حديث خاص لـ"الصباح": إنَّ رئيس الوزراء محمّد شياع السوداني أكد أهمية توطين الصناعة الدوائية التي ارتفعت بنسبة 40 إلى 50 بالمئة خلال المدة الماضية، عقب حزمة قرارات حكومية بهذا الشأن، لاسيما بعد توجيه وزير الصحة دعوة إلى جميع المستثمرين بهذا المجال، لتأسيس مصانع متخصصة بتطوير الأدوية.

وتابع أنه تم في مسألة توفير أدوية علاجات الأمراض السرطانية المختلفة، التعاقد مع 40 مصنعاً محلياً وحكومياً، لإنتاج علاجات مختصة بها، لاسيما بعد إنتاج وتسجيل وتصنيع علاج سرطاني مهم، بأيد عراقية في إحدى الدول الأوربية.

وكشف البدر عن وجود تلكؤ خلال الأعوام الماضية بتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية، منوهاً بأنَّ وزارته ومنذ العام الماضي وحتى الآن، نجحت برفع نسب الأدوية المجهزة ضمن القائمة الأساسية بشكل كبير وهي الأفضل منذ أعوام، مرجعاً التلكؤ والتأخير الحاصل بتوفير العديد من الأدوية العلاجية إلى التخصيصات المالية أو التقصير في الاستيراد أو الشحن، بيد أنَّ كلَّ ذلك تم تجاوزه.

وأشار إلى أهمية استحداث عدد من المصانع منها مصنع الصحة الوطني، مؤكداً الحاجة إلى معامل وطنية لتصنيع الأدوية داخل البلاد من أجل توفيرها للعملة الصعبة التي تستنفد في حال الاستيراد، إضافة إلى إسهامها في تشغيل الأيدي العاملة المحلية، فضلاً عن سرعة التجهيز والتصنيع عند حصول أي نقص بالأدوية، بما يضمن سهولة وسرعة توفيرها. وبشأن مشاريع المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية في البلاد، أوضح أنَّ هناك 250 مشروعاً جديداً بين افتتاح وقيد الإنجاز، منوهاً بأنَّ المستشفيات قيد الإنجاز ستضيف عند افتتاحها 11 ألف سرير، منوهاً بأنه في ظل الحكومة الحالية تمت إضافة أربعة آلاف و100 سرير، مؤكداً افتتاح 60 مركزاً للرعاية الصحية الأولية، والعدد نفسه من المراكز الصحية التخصصية. وتوقع الناطق باسم الصحة افتتاح مستشفيات جديدة قريباً في بغداد والتي ما زالت قيد الإنجاز، منها مستشفيات المعامل سعة 125 سريراً، والحسينية 200 سرير، والشعب 200 سرير، والحرية 400 سرير، مشيراً إلى وجود مستشفيات أخرى في الأقضية بسعة 100 إلى 200 سرير، فضلاً عن الاستمرار بأعمال مستشفيات الرشاد 400 سرير، والنهروان 200 سرير، والفضيلية 200 سرير. ونوّه بأنَّ الحكومة الحالية وضمن جهودها لإضافة خدمات علاجية وطبية متكاملة إلى المواطنين، فقد افتتحت وزارته مستشفيات على شكل مدن كبرى منها السياب والحكيم ومركز أمراض الدم ونخاع العظم، إضافة إلى مراكز علاج الأمراض السرطانية بمحافظتي واسط والنجف الأشرف. وتابع البدر أنَّ الأعمال تضمّنت أيضاً تأهيل مستشفيات الإمامين الكاظمين بمرحلتين، والكندي، وابن البلدي، واليرموك، والكرامة، علاوة على استحداث مركز الإمام الجواد بمعجلات خطية حديثة، والأمل الوطني ومراكز تخصصية عدّة في مدينة الطب ببغداد، مع افتتاح مستشفيات ضمن محافظات الأنبار وصلاح الدين ونينوى. وبشأن الجهود المبذولة لعلاج مدمني المخدرات، أفاد بأنَّ وزارته تركّز على هذا الجانب وتوليه أهمية كبيرة، إذ رفعت عدد أسرَّة معالجة الإدمان في جميع المحافظات بين 800 إلى 1000 سرير والعدد قابل للزيادة، مؤكداً وجود أولوية لمكافحة المخدرات ضمن البرنامج الحكومي، ترجمه افتتاح أكبر مركز لمعالجة الإدمان والتأهيل وهو مركز القناة، إضافة إلى زيادة السعة السريرية في مستشفى العطاء ببغداد من 50 إلى 200 سرير، إضافة إلى افتتاح مركز الحياة لمعالجة الإدمان في الديوانية مؤخراً، مع وجود مراكز أخرى مشابهة بجميع 

المحافظات.