الصحَّة: تعاون مع وزارة الزراعة للقضاء على مسببات «الحمَّى النزفيَّة»

العراق 2024/09/09
...

 بغداد: شذى الجنابي


مع تصاعد أعداد إصابات الحمَّى النزفيَّة في البلاد إلى 184، بينها 23 وفاة، طمأنت وزارة الصحَّة المواطنين بأنَّ أرقام الإصابات المسجَّلة أقلّ نسبياً من العام الماضي. 

وقال المتحدّث الرسمي باسم الوزارة الدكتور سيف البدر لـ"الصباح": إنَّ العراق سجَّل أرقاماً بإصابات مرض الحمَّى النزفيَّة خلال العام الحالي، أقل نسبياً من نظيرتها للعام الماضي، مرجعاً انتشار المرض إلى الجزر العشوائي للماشية لاسيما المصابة منها التي تصبح بؤرة لانتقال الفيروس من خلال حشرة (القراد)، وبالتماس المباشر أو التعامل مع أنسجة الحيوان المصاب أو سوائله، منوّهاً بأنَّ أغلب الإصابات هي بين مربّي الماشية والجزارين.

وبيَّن أنَّ آخر إحصائية لأعداد إصابات المرض هي 184، بينها 23 وفاة تصدَّرت ذي قار الأعداد بـ35 إصابة وست وفيات، بينما بلغت في بغداد 26 بينها ثلاث وفيات، أما أقلّ المحافظات إصابة فهي الأنبار وبلغت إصابتين فقط، منوّهاً بأنَّ دور وزارته يتمحور في تشخيص وعلاج المصابين.

وبحسب الخبراء، فإنه في حال إصابة إنسان بالفيروس، قد يصبح ناقلاً للمرض، من خلال الاتصال المباشر بدمه أو إفرازاته أو سوائل جسمه، وقد ينتقل في المستشفيات نتيجة سوء تعقيم المعدات الطبية، أو إعادة استخدام المستلزمات الطبية دون تعقيمها.

وأشار البدر إلى وجود تعاون بين دائرة الصحة العامة مع دوائر البيطرة في وزارة الزراعة للقضاء على مسبِّبات المرض وهي حشرة القراد وتكثيف الحملات لإبادتها، داعياً إلى ضرورة ارتداء الكمامة والكفوف عند التعامل مع اللحوم، وخزن اللحوم بالتبريد، والطهي بدرجات حرارة عالية للقضاء على الفيروس، مؤكداً أهمية الحدِّ من الذبح العشوائي، وعدم شراء اللحوم من مصادر غير مجازة.