إدراج مشروعي مجاري الحسينية وكويريش ضمن خطة مجلس بغداد

العراق 2024/09/17
...

 بغداد: وفاء عامر


أدرج مجلس محافظة بغداد مشروعي مجاري الحسينية وكويريش ضمن خطته لتوفير الخدمات في المناطق المحرومة، كما يعمل على حل مشكلات المشاريع المتلكئة بالتعاون بين إدارة المحافظة وأمانة العاصمة. 

وقال عضو المجلس محمد أمين الشعلان لـ"الصباح": إن المجلس عقد مؤخراً اجتماعاً مع محافظة بغداد وأمانة العاصمة للتباحث بشأن المشاريع المنفذة حالياً في بغداد، وكذلك فكّ أي تداخل في الصلاحيات بين هذه الجهات.

وأضاف أن الاجتماع أولى أهمية بالغة للمشاريع المتوقفة والمتلكئة التي لم تحقق نسب إنجاز جيدة، إلى جانب مفاتحة أي جهة قطاعية أخرى يتوقف لديها المشروع، منبهاً إلى أن بغداد بحاجة خلال هذه المرحلة إلى مشاريع حيوية عملاقة.

وبين الشعلان أن الحكومة المحلية تعمل على جرد المشاريع بالتنسيق مع المحافظة والأمانة مع تحديد أسباب التلكؤ وإلغاء التي يمكن الاستغناء عنها واستبدالها بمشاريع خدمية، لاسيما في المناطق المحرومة التي لم تُشمل منذ أعوام عدة انطلاقاً من الستراتيجية التي اتبعتها الحكومة المحلية منذ بداية تشكيلها المتمثلة بالتوجه نحو توفير الخدمات الأساسية كالماء والمجاري وكذلك المدارس والمستشفيات.

وأوضح أن أعضاء المجلس قاموا بجولات ميدانية في جميع الأقضية والنواحي ولمسوا الواقع الخدمي فيها، الأمر الذي دعا إلى إدخال مشاريع جديدة أهمها مشروعا مجاري قضاء الحسينية ومنطقة كويريش بكلفة إجمالية قدرها 152 مليار دينار، كما يتم العمل على إكمال مشروع مجاري أبو غريب ليشمل جميع القضاء بعد إعداد المخططات اللازمة واستحصال الموافقات والتخصيص المالي.

وبين أنه جرى الاتفاق مع محافظة بغداد على أهمية إجراء الفحوصات المختبرية والسيطرة النوعية في جميع المشاريع المزمع تنفيذها في العاصمة بإشراف مهندسين ومختصين أكفاء لضمان نجاح وجودة أي مشروع، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد فكَّ أي تداخل في الصلاحيات بين هذه الجهات الثلاث بما يؤمن مشاريع متكاملة وسهولة حل أي إشكال يواجهها في المستقبل انطلاقاً من الدور الرقابي للمجلس والتنفيذي للمحافظة والأمانة.