موسيقى عراقيَّة في مصر

الصفحة الاخيرة 2024/10/16
...

 القاهرة: إسراء خليفة

ألقى الباحث العراقي الدكتور حبيب ظاهر العباس، محاضرة بعنوان "الموسيقى الشعبيَّة في العراق وتأثيرها على الإضافات الإبداعية المعاصرة" ضمن فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية المقام حالياً على دار الأوبرا المصرية، لغاية الأحد.. العشرين من تشرين الأول الحالي.
وقال الدكتور العباس لـ"الصباح": البحث مؤشر يلفت الأنظار إلى هويتنا الموسيقيّة الكامنة في الموسيقى الشعبيّة وتأثيرها على الإضافات الإبداعية المعاصرة.  مضيفاً: أكدت معظم الدراسات والبحوث على أثر ودور الموسيقى الشعبيَّة في المشهد الموسيقي وضرورة الحفاظ عليها، بعد أن حصلت خلال السنوات الأخيرة تغيرات واسعة وعميقة في حركة التجديد والمعاصرة، التي فرضتها ثورة معلوماتية عارمة لامست بعض أطراف تراثنا العربي.
ورجح: مشكلة بحثنا  تشير إلى وضع الخطط الملائمة للتصدي بوجه هذا التيار الجارف عبر تفعيل أنشطة المؤسسات الموسيقيّة العربية المعنية بحفظ التراث بما يضمن له الحضور على الساحة العلمية والفنية والإعلامية، مشيراً إلى أن: علينا الامساك بدلالاتها سعياً للوصول إلى تحقيق ما نبتغيه.
رافقت الحديث نماذج تطبيقية قدمها الباحث العباس في فيديوات، مثل "هيلا يرمانة" و"شدة يا ورد" و"فوق النخل فوق" نالت استحسان الجمهور.