بغداد: نور معاذ
في خطوةٍ مهمَّةٍ لتحسين الوصول إلى الخدمات العامَّة، أعلنت الأمانة العامَّة لمجلس الوزراء إطلاق (تطبيق الخدمات الحكوميَّة)، الذي يهدف إلى تحويل جميع الخدمات الإلكترونيَّة المتاحة عبر البوّابة إلى تطبيقٍ موحَّدٍ يمكن الوصول إليه بسهولةٍ عبر الهواتف المحمولة.
ومن المتوقع أنْ يكون التطبيق جاهزاً للاستخدام في نهاية العام الحاليِّ، مما يُسهم في تسهيل الإجراءات وتقديم تجربةٍ بكفاءةٍ عاليةٍ ومرونةٍ كبيرةٍ
للمواطنين.
وفي حديثه لـ"الصباح"، ذكر رئيس المبرمجين في المركز الوطنيِّ للبيانات في الأمانة العامَّة لمجلس الوزراء، مازن جاسم حمد، أنَّ التطبيق الجديد سيسمح للمواطنين بالوصول إلى مجموعةٍ واسعةٍ من الخدمات الحكوميَّة، مثل المحادثات الصوتيَّة والفيديو التي تُجرى مع الجهات الحكوميَّة، مع ضمان الحفاظ على سرّيَّة البيانات المخزّنة على الخوادم المحليَّة. وأضاف "كما سيشمل التطبيق خدمات الدفع الإلكترونيِّ والتحويلات الماليَّة، مما يُسهِّل المعاملات اليوميَّة ويجعلها أكثر أماناً وسرعة". ومن أبرز مزايا التطبيق، يقول حمد: دمج الذكاء الاصطناعيِّ في تقديم الخدمات للمواطنين. كما يشتمل التطبيق على (بوت ذكي) للإجابة عن استفسارات المواطنين، موضِّحاً أنَّ هذا البوت سيكون قادراً على فهم اللغة العربيَّة واللهجة العراقيَّة، مما يساعد على توفير استجاباتٍ سريعةٍ وفاعلةٍ للمواطنين بشأن كيفيَّة الاستفادة من الخدمات الإلكترونيَّة المتاحة. وبيَّن حمد أنَّ منصَّة (أور الرقميَّة)، تسعى من خلال هذا التطبيق إلى تحقيق أهدافٍ كبيرةٍ، أهمُّها تسهيل الوصول إلى الخدمات الحكوميَّة وتقديمها بطريقةٍ أكثر شفافيَّة، إضافةً إلى تقليل الفساد، وتسهيل الإجراءات الحكوميَّة التي تلامس حياة المواطن بشكلٍ مباشر.