البرلمان يشكل لجنة لتقصي الحقائق بشأن {بناية المركزي}

العراق 2018/11/24
...

بغداد / الصباح
صوت مجلس النواب، بجلسته الـ (15) برئاسة محمد الحلبوسي وحضور 219 نائبا، أمس السبت، على تولي اللجنة المالية مهمة لجنة تقصي الحقائق في مشروع البناية الجديدة للبنك المركزي وملف غرق العملة في بناية مصرف الرافدين وعلى تعويض المتضررين جراء السيول، وبينما أجل التصويت على القضاة المرشحين لمحكمة التمييز الاتحادية الى الجلسات القادمة، اعلن رئيس المجلس نية رئيس مجلس الوزراء ارسال اسماء الوزراء لاكمال الكابينة الوزارية خلال اليومين المقبلين.
وأفاد بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، تلقته "الصباح"، بأن رئيس المجلس وافق، في بداية الجلسة، على ادراج الطلب المقدم من النائب عدي عواد والموقع من 100 نائب بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن خصخصة قطاع توزيع الطاقة الكهربائية وملفات عقود شركتي (كار وقيوان) العاملتين في مجال المصافي، على جدول اعمال الجلسة القادمة.
وبناء على الطلب المقدم من النائبة عن محافظة كركوك ديلان غفور و54 نائبا بشأن المشاكل الحاصلة بين الفلاحين من مكونات المحافظة على الاراضي الزراعية، وجه الحلبوسي لجان الامن والدفاع والزراعة والأقاليم والمحافظات غير المنتظمة باقليم بالتنسيق مع النائبة لحل الموضوع.
وصوت المجلس بالأغلبية على تولي اللجنة المالية مهمة لجنة تقصي الحقائق في مشروع البناية الجديدة للبنك المركزي وملف غرق العملة في بناية مصرف الرافدين.
وقررت رئاسة المجلس بالاتفاق مع الأعضاء، تأجيل التصويت على القضاة المرشحين لمحكمة التمييز الاتحادية الى الجلسات القادمة.
وبشأن مخيمات النازحين، طالب اعضاء المجلس في مداخلاتهم بانهاء ملف النازحين واعادتهم الى مناطقهم وتعويض المتضررين ماديا ومعنويا ودعوة المنظمات الدولية وجمعية الهلال الاحمر العراقية الى التدخل ومساعدتهم في العودة الى مناطقهم.
من جانب اخر، شدد الاعضاء على الاستفادة من الامطار وتحويل المياه الى الانهار للاستفادة منها وبناء السدود لاستيعاب السيول واعتبار المناطق التي تعرضت للسيول منكوبة واستنفار كافة مؤسسات الدولة للتعامل مع هذه السيول وتعويض المتضررين وايصال المساعدات الضرورية لهم وتشكيل لجنة نيابية لزيارة هذه المناطق.
وعلى اثر ذلك، صوت المجلس على صيغة قرار يطالب بتشكيل خلية ازمة وتوفير الجهد لوزارات الدولة المعنية كافة ومنحها صلاحيات كاملة لمعالجة الازمة، ويدعو إلى توفير التخصيصات اللازمة لتعويض المتضررين واعادة الاستقرار للمدن المحررة لضمان عودة النازحين من احتياطي الطوارئ لسنة 2018 او من خلال قيام وزارة المالية باجراء المناقلة لتوفير المبالغ اللازمة، كما يطالب بزيادة تخصيصات المدن المحررة وتخصيصات النازحين في موازنة عام 2019.
واعلن رئيس المجلس نية رئيس مجلس الوزراء ارسال اسماء الوزراء لاكمال الكابينة الوزارية خلال اليومين القادمين وبعد ورودها من الحكومة تعرض الاسماء والسير الذاتية على السادة الاعضاء قبل 48 ساعة من التصويت.
وتم رفع الجلسة على ان تستأنف بدعوة من هيئة الرئاسة في وقت لاحق.