العملات المشفرة تفقد 70 بالمئة من قيمتها

العراق 2018/11/26
...

واشنطن / نافع الفرطوسي
 
 
في الوقت الذي بلغت فيه العملات الرقمية (المشفرة) أوج ازدهارها أواخر العام 2017، يبدو انها سائرة الان نحو انهيار سريع وصفه بعض المحللين بأنه "انفجار الفقاعة "،حيث واصلت تلك العملات سقوطها المدوي في أسوأ أسبوع لها على الإطلاق، حيث انخفضت قيمة "البتكوين" إلى 4.000 دولار وسجلت باقي العملات تراجعاً أيضاً، ليفقد بذلك مؤشر "جالاكسي كريبتو" للعملات المشفرة التابع لوكالة "بلومبيرغ" بالاشتراك مع بنك "جالاكسي ديجيتال مانجمنت" 23 بالمئة من قيمته على مدى أسبوع.
 
خسائر ضخمة
وخلال أسبوع واحد بلغت الخسائر الإجمالية التي تكبدتها العملات المشفرة كافة حتى الآن نحو 700 مليار دولار وفقاً لما نشرته وكالة "بلومبيرغ" ، مشيرة إلى أن العملات المشفرة شهدت العام الجاري انفجار الفقاعة، واصفة هذه الفقاعة بأنها أسوأ من أي فقاعة أخرى شهدتها الأسواق في التاريخ الأمر الذي كبد المستثمرين خسائر ضخمة قدرت بنحو 700 مليار دولار.
ولعل من أبرز الأسباب التي أدت الى انفجار فقاعة العملات المشفرة هو التدقيق التنظيمي المتزايد من جانب السلطات المالية في مختلف دول العالم على أنشطة هذه العملات،فضلاً عن التصارع بين الشركات المتخصصة على كيفية تحديث (أكواد) هذه العملات، الأمر الذي قلل ثقة المتداولين بها وحالة الاضطراب التي تسود أسواق صرف العملات بصفة عامة.
ونقلت الوكالة عن ستيفين إينيس، رئيس قسم التداول لآسيا والمحيط الهادي في شركة "أواندا" الأميركية المتخصصة في بيانات العملات وأسواق الصرف، تحذيره بشأن المزيد من السقوط للعملات المشفرة، رغم أن غالبيتها قد فقدت بالفعل 70 بالمئة من قيمتها.
وذكر إينيس: "هناك أناس كثيرون لازالوا منخرطين في اللعبة. ولكن إذا انهارت البتكوين وبدأنا نراها تنحدر نحو 3.000 دولار، فسيكون الأمر مخيفاً، وسيبحث الناس عن طريق للخروج".مضيفاً "من المتوقع أن يجري تداول البتكوين بسعر يتراوح بين 3500 دولار و6500 دولار على المدى القصير، مع احتمال أن يهبط إلى 2500 دولار بحلول كانون الثاني المقبل".
 
إفلاس "جيجا وات"
وفي شأن قريب،ذكرت صحيفة "سياتل تايمز" الصادرة بولاية واشنطن أن "جيجا وات" ، وهي واحدة من أوائل اللاعبين في ازدهار بيتكوين والرائدة في التعدين بوسط واشنطن، تقدمت بطلب للحماية من الإفلاس وفقاً للفصل 11، مما يجعلها أحدث ضحية في صناعة عصفت بهبوط الأسعار.
وتمتلك الشركة التي تستضيف الآلاف من خوادم الكمبيوتر لإجراء التعدين باستخدام وسيط البلوك تشاين تقنية cryptocurrency ، ولديها عشرات العاملين الذين علموا أن مالكي الشركة قد وضعوها في الفصل 11 في 20 تشرين الثاني الحالي.
وأخبر جورج تيرنر المدير المؤقت لجيجا وات إن الإيداع في الفصل 11 ، في المحكمة الجزئية الأمريكية في سبوكان ، قد يكون مرتبطًا بجهود ثلاثة من مساهمي الأغلبية في الشركة لبيع GigaWatt.
ووفقاً لإيداع الإفلاس يوم الاثنين ، فإن الشركة لديها أصول أقل من 50000 دولار مقابل ما يقرب من 7 ملايين دولار من مطالبات الدائنين. ويعد إفلاس GigaWatt هو الأحدث في سلسلة الخلافات المحيطة بالشركة.
 ففي آب المنصرم ، غادر المؤسس المشارك للشركة ديفيد كارلسون ، الذي كان من أوائل عمال التعدين الذين يستخدمون الطاقة الكهرومائية الرخيصة في وسط واشنطن ، الشركة نتيجة خلافات مع الشركاء الاخرين.