مفتش التربية يمنع هدر نحو مليارين ونصف المليار دينار

العراق 2018/11/27
...

 
 
بغداد / اسراء السامرائي 
 
كشف مكتب المفتش العام في وزارة التربية عن منع هدر نحو مليارين ونصف المليار دينار خلال العام الحالي خاصة في مجال عمليات طباعة الكتب المنهجية.   
وقال المفتش العام بالوزارة الدكتور علي كاظم حميد الشكري في تصريح لـ”الصباح”: ان اللجان الخاصة بالمكتب تمكنت من منع هدر مبلغ مليارين و471 مليون دينار خلال العام الحالي. 
واوضح ان المبلغ تم منع هدره من خلال متابعة وتدقيق طباعة الكتب المنهجية الخاصة بالمديريات العامة للتربية في بغداد، والتوصية بطباعة الكتب وفق الحاجة الفعلية لنقصها في مخازن المديريات وبحسب حاجة كل مدرسة.  واضاف الشكري ان المكتب اوصى بالتنسيق مع الاقسام والمديريات المختصة بالوزارة   بضرورة توجيه قسم العقود من اجل متابعة تقارير التجهيز لحث المطابع المتلكئة على توفير الكتب المنهجية ضمن السقف المحدد لها ليتم توزيعها بين المدارس.
واكد ان المكتب يتابع بشكل دوري عمل المديرية العامة للتجهيزات واللوازم المدرسية من خلال اللجان التفتيشية والتدقيقية، وكذلك عمل المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات من خلال المكاتب المنتشرة هناك للارتقاء بعملها بحسب الخطة السنوية.
وفي شأن اخر، قال مدير العلاقات والاعلام بوزارة التربية فراس محمد حسن لـ”الصباح”: ان الوزارة ادخلت العديد من الصفوف النموذجية والتعليم الالكتروني في المدارس، فضلا عن   اقامة آلاف الدورات التدريبية للمعلمين والمدرسين. 
وذكر ان الوزارة وزعت ملايين النسخ من الكتب المدرسية بعد ان كانت تعاني المدارس سنويا من نقص في الحصص الخاصة بكل طالب بسبب شح المناهج، وسيطرت على عملية سرقة الكتب وبيعها في الاسواق بالتنسيق مع الجهات الامنية. 
وتابع ان الوزارة تستعد لاقامة احتفاليات متفرقة على مستوى المديريات والمدارس بمناسبة عيد الطالب، لان موعد الاحتفال صادف يوم الجمعة الـ 23 من تشرين الحالي، حيث سيتم التركيز على اهم الامور التي ميزت العام الدراسي الحالي كفك ازدواج الدوام بالمدارس وكذلك محو الامية.