مروحيات لإنقاذ العوائل المحاصرة بفعل السيول

العراق 2018/11/28
...

الكوت/حسن شهيد العزاوي
الناصرية/حازم محمد حبيب 
اربيل/سندس عبد الوهاب
ارسلت الحكومة طائرات مروحية الى محافظة واسط للمساهمة بانقاذ المحاصرين جراء مياه السيول المتدفقة من المرتفعات الايرانية، بينما اثمرت الامطار الغزيرة في ذي قار عن ارتفاع مناسيب المياه بانهر المحافظة وتشغيل جميع مشاريع الاسالة المتوقفة بفعل شح الماء خلال المدة الماضية.
يأتي ذلك في وقت قدمت فيه المرجعية الدينية مساعدات للعوائل المتضررة من الامطار في مخيم ليلان 2 في محافظة كركوك.
واسط
وقال قائممقام قضاء بدرة جعفر عبد الجبار لـ"الصباح": ان القضاء شهد تدفق مياه السيول  من المرتفعات الايرانية بسبب تواصل الامطار بغزارة على الشريط الحدودي، مشيرا الى ارتفاع منسوب مياه الامطار الى 600 متر مكعب بالساعة بعد ان كانت النسبة قبل نحو يومين تتراوح ما بين 400 ـ 500 متر مكعب بالساعة.
واضاف ان الحكومة ارسلت طائرات مروحية للاستطلاع وانقاذ العوائل تحسبا من محاصرتها بفعل السيول، مؤكدا اخلاء شخصين كانا عالقين وسط الفيضانات وهما حاليا بصحة جيدة.
وبين عبد الجبار ان هناك سعيا حثيثا لاخلاء العوائل القاطنة في المنازل الواقعة على مجرى السيول ونقلها الى اماكن اخرى لايوائها وتوفير احتياجاتها.
من جهته، لفت مدير مجاري واسط المهندس عبد الواحد جاسم لـ"الصباح" الى عمل سداد ترابية لحصر مياه السيول في قضاء بدرة وفتح قنوات لتصريفها نحو الوديان والمنخفضات، نافيا تسجيل اي اصابات بالارواح او اضرار بممتلكات المواطنين.
واوضح ان الاشراف الجوي ساعد الملاكات الفنية والهندسية في تحديد نسب تجمع المياه وتحديد مناطق فتح العبارات لتصريفها بانسيابية، مؤكدا السيطرة الكاملة على منسوب مياه الفيضانات التي تعرضت لها مناطق قضاء بدرة. 
بدوره، اشار مدير اعلام دائرة كهرباء واسط كاظم داخل السلماوي لـ"الصباح" الى المباشرة بحملة لصيانة ابراج الطاقة والاعمدة الكهربائية التي سقطت بسبب غزارة الامطار والعواصف القوية التي شهدتها المحافظة.
وذكر ان الحملة شاركت فيها 20 فرقة للصيانة، ونتج عنها تأهيل 12 عمودا كونكريتيا في مناطق البشائر والدجيلي والدبوني و76 عمودا للضغط العالي في مناطق الكوت والموفقية والنعمانية والعزيزية والاحرار و14 محولة مختلفة السعات تسببت الامطار بعطبها، فضلا عن تاهيل ثمانية ابراج على مغذي 33 خط موفقية ـ حي، اضافة الى اصلاح العوارض الفنية التي حصلت على مغذيات توزيع الطاقة للمناطق السكنية والعوارض الفنية الاخرى الحاصلة في المناطق الزراعية التي غمرتها مياه الفيضانات. 
ذي قار
وفي ذي قار، قال مدير دائرة الماء احمد طالب لـ"الصباح": ان مناسيب المياه في نهري الفرات والغراف سجلت ارتفاعا ملحوظا خلال الايام الماضية نتيجة موجة الامطار الاخيرة، مبينا ان ازمة المياه التي شهدتها المحافظة قد انتهت.
واكد تشغيل جميع مجمعات المياه التي توقفت في الصيف الماضي خاصة في جنوب قضاء الناصرية نتيجة شح المياه، منبها على ان المحافظة لا تواجه اي مشكلة في الوقت الحالي، اذ ان هناك 299 مجمعا و7 مشاريع تعمل بشكل مستمر نتيجة ارتفاع مناسيب المياه في انهر المحافظة. 
من جانبه، قال مدير شركة اور للصناعات الكهربائية حيدر سهر لـ"الصباح": ان وزارة الصناعة والمعادن اوعزت للشركة بتقديم الدعم اللوجستي وتلبية احتياجات اقضية صلاح الدين وخاصة قضاء الشرقاط واعادة تاهيل الشبكات الكهربائية المتضررة نتيجة السيول، لافتا الى تشكيل وفد فني للذهاب الى قضاء الشرقاط لتحديد الاحتياجات وإرسالها بشكل فوري لغرض صيانة الشبكات الكهربائية.
 
تقديم المساعدات
  الى ذلك، افاد شهيد الموسوي، عضو لجنة الاغاثة التابعة لمكتب سماحة المرجع الديني الاعلى السيد علي السيستاني لـ"الصباح" بتوزيع مساعدات إنسانية بين 320 عائلة نازحة في مخيم ليلان رقم 2 في محافظة كركوك. 
واوضح ان المساعدات شملت البطانيات وملابس الاطفال لكلا الجنسين وملابس النساء وكذلك الأغطية البلاستيكية  لحماية الخيم من الأمطار وكذلك بعض المساعدات العينية للمرضى والوقوف على احتياجات النازحين.