العلاق يشيد بدور المانيا في دعم المناطق المحررة

العراق 2018/11/29
...

بغداد / الصباح
 
ثمن الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، خلال لقائه السفير الألماني لدى العراق، سيريل نان، دور المانيا الاتحادية في دعم استقرار البلاد، في حين بحث مع مدير مركز الازمة والدعم اللوجستي في وزارة الخارجية الفرنسية، أبرز الأولويات التي تبنتها الحكومة في إعادة بناء المناطق المحررة. 
وافاد بيان للامانة العامة، تلقته «الصباح»، بان «العلاق والسفير الالماني  بحثا خلال اللقاء سير العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل الاستفادة من القرض الالماني في اعمار المناطق المحررة». 
وبين العلاق، بحسب البيان، ان «القرض الالماني الذي يبلغ 290 مليون يورو، سيساهم بتحسين ظروف اللاجئين من أهالي المناطق المحررة والأسر الضعيفة في عموم العراق، وإعادة الانتعاش الاقتصادي عبر توفير فرص العمل عبر منظمة الهجرة الدولية، ودعم مشاركة المرأة في عملية إعادة الإعمار والسلام في العراق، فضلا عن تمويل برنامج الاستقرار الفوري وبرنامج الاستجابة للازمات في العراق».
من جانبه، أكد نان، «دعم بلاده للعراق، وان حكومته ملتزمة بالمساعدة في توفير الخدمات».
وعلى صعيد آخر، بحث العلاق، مع مدير مركز الازمة والدعم اللوجستي في وزارة الخارجية الفرنسية اريك شوفاليه، وبحضور سفير الجمهورية الفرنسية لدى العراق بورنو أوبيير، أبرز الأولويات التي تبنتها الحكومة في إعادة بناء المناطق المحررة. 
وذكر بيان اخر، ان «الطرفين ناقشا خلال اللقاء ملفات عديدة تتعلق بدعم الجهد الإنساني والاستقرار والاستجابة في المناطق المحررة وأبرز الأولويات التي تبنتها الحكومة العراقية في إعادة بناء المناطق المحررة وشمول القطاعات المتضررة بالمشاريع الاستثمارية، عبر إعادة تأهيل قطاع السكن والصحة والتعليم».
وأشار الأمين العام الى «الدعم المقدم من الصديقة فرنسا والدول الأخرى، مبيناً ضرورة ادامة التعاون بين الطرفين لتقديم الدعم الى الاسر المتضررة من سكان المناطق المحررة»، مشيراً الى «اهمية العمل الذي تقوم به المنظمات غير الحكومية الفرنسية في عموم العراق وبالتحديد في مدينة الموصل وسهل نينوى وسنجار، وضرورة التنسيق معها وتشجيعها عبر توفير الدعم اللوجستي والتسهيلات».
بدوره، بين شوفاليه، أن «العراق بلد محوري في المنطقة وان ضمان استقراره يسهم في استقرار المنطقة بشكل عام».
الى ذلك، أكد الأمين العام لمجلس الوزراء، ان اهم العوامل لتنشيط القطاع الخاص في العراق ترتكز على تفعيل قانون التأمين الاجتماعي للعاملين في هذا القطاع لضمان حقوقهم.
وذكر بيان للامانة، ان «العلاق ترأس الاجتماع الذي عقد في الهيئة الوطنية للاستثمار بحضور رئيسها سامي الاعرجي ورئيس سكرتارية هيئة التنسيق بين المحافظات طورهان المفتي، ورؤساء هيئات الاستثمار في بغداد والمحافظات بشأن الخارطة الاستثمارية للعراق العام 2019».
واوضح الأمين العام، ان «الحكومة عازمة على تحقيق انتقالة نوعية لتطوير القطاع الخاص والنهوض بواقعه خلال العام القادم، وخلق بيئة استثمارية لجذب المستثمرين للعمل داخل العراق وتوسيع النشاط الاقتصادي بما يسهم في تقليل نسب البطالة»، داعياً «المؤسسات المعنية الى مزيد من التعاون في انجاز مشاريع جديدة وتجاوز المعوقات التي تحول دون تنفيذ المشاريع المتلكئة».