دراسة تكشف فوائد القيلولة بعد الظهر

استراحة 2020/02/10
...

سويسرا/ وكالات

أفادت دراسة نشرت مؤخرا، بوجود علاقة بين القيلولة بعد الظهر والإصابة بالنوبات القلبية، إذ أظهرت ان القيلولة تقلل من فرص الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية إلى النصف تقريبا، ووجد الباحثون أن الأفراد الذين يأخذون غفوة نهارية مرة أو مرتين أسبوعيا، أقل عرضة بنسبة 50% تقريبا لخطر النوبة القلبية، بينما بينت الدراسة ان القيلولة أكثر من مرتين في الأسبوع، لم يكن لها فوائد أخرى على صحة القلب.
وذكر خبراء ان قلة النوم تزيد من خطر تصلب الشرايين، وهو تراكم( البلاك) في شرايين الجسم، ما يؤدي إلى تضيقها وتصلبها، وبحسب الدراسة، فان فريق البحث من مستشفى "لوزان الجامعي" في سويسرا، قام بمراقبة 3400 فرد تتراوح أعمارهم بين 35 و75 عاما لمدة 5 سنوات في المتوسط، وحلل العلاقة بين وتيرة القيلولة ومتوسط مدة الغفوة، وخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.
وخلال السنوات الخمس، حدث زهاء 155 نوبة قلبية أو سكتة دماغية، وارتبطت القيلولة مرة أو مرتين أسبوعيا، بانخفاض الخطر إلى النصف تقريبا (48 %).
وأشارت معدة الدراسة إلى ان الفريق درس العوامل المحتملة التي قد تؤثر في الدراسة، موضحة ان هذا الرابط المكتشف يعتمد على العوامل المؤثرة المحتملة، مثل العمر ومدة النوم ليلا، فضلا عن مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.
كما كشف الباحثون أن الأفراد، الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما ويعانون من توقف التنفس الشديد أثناء النوم، لا يزالون معرضين لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.