غداً.. انعقاد مؤتمر بغداد للاتصال وتكنولوجيا المعلومات

الثانية والثالثة 2018/12/02
...

القاهرة / اسراء خليفة 
تحتضن بغداد للمدة من (3 ـ 4) من الشهر الحالي، مؤتمرا للاتصال وتكنولوجيا المعلومات، تحت شعار "الخارطة الاستثمارية لقطاع الاتصالات" بالتنسيق مع المنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فيما كشف وزير الاتصالات عن التوجه لتحسن خدمة الانترنت في البلاد.
وقال الوزير نعيم الربيعي في تصريح لـ"الصباح"، على هامش مشاركته في اعمال الدورة الـ22 لمجلس وزراء الاتصالات العرب: ان "عدم وجود منافسة بين شركات المحمول بالعراق يعود الى غياب الشركات العراقية التي تعمل في هذا المجال"، لافتا الى ان"العام المقبل سيشهد طفرة في تطور المحمول والانترنت وجميع وسائل الاتصالات".
وكشف عن "لقاء جمعه برئيس هيئة الاعلام والاتصالات علي الخويلدي، وشهد مناقشة المضي بمنح الرخصة الرابعة لشركات المحمول، على ان تكون شركة عراقية.
وبشأن عدم قطع الانترنت عن اي مواطن مهما كانت الظروف، قال الربيعي، انه "في السنوات السابقة كانت تأتي دعوات من بعض الوزارات مثل التربية والتعليم والتي تحتاج ان ينقطع الانترنت في ساعات معينة خلال الامتحانات وكانت وزارة الاتصالات تستجيب لها"، موضحا الان "غير مسموح بذلك، لان توقف الانترنت يسبب خسارة كبيرة للبلد.
ولفت وزير الاتصالات، الى ان "هنالك اجراءات كبيرة لتحسين خدمة الانترنت في العراق" مبينا "منح الشركات المزودة مهلة لغاية نهاية هذا العام لتحسين الخدمات المقدمة". 
واكد الربيعي ان "العام المقبل سيشهد اطلاق رخصة الجيل الرابع بالتعاون مع هيئة الاعلام والاتصالات، لا سيما ان الوزارة على استعداد لفتح ابوابها للدخول في عقود شراكة ستراتيجية للاستفادة من البنى التحتية التي تمتلكها مما يسرع في تشغيل الرخصة ونشرها على نطاق واسع في البلاد"، مبينا ان "الوزارة ترغب في التعاون وتبادل الخبرات مع الدول العربية في مجال رسم السياسات ووضع الستراتيجيات المناسبة على المستويات البعيدة والقصيرة المدى". 
وطالب الدول العربية وخاصة الجوار خلال الاجتماع بـ"دعم العراق في الارتقاء بقطاع الاتصالات وخاصة خدمات الانترنت (واسع النطاق) من خلال التعامل المباشر مع الوزارة"، داعيا اياها الى الاستفادة من المنافذ الحدودية المتعددة للعراق (البرية، البحرية) واستثمار موقعه الجغرافي المميز الذي يربط الجنوب بالشمال والشرق بالغرب". 
وتابع الوزير، "خلال وجودنا في اجتماع الدول العربية قدمنا دعوات للمساهمة في الاستثمارات العراقية لتطوير قطاع البريد العراقي، في ظل وجود خصوصية مميزة وتسهيلات في التبادل البريدي للدول العربية الامر الذي سيعود بالمنفعة لجميع الاطراف". 
واوضح الربيعي ان "وزارة الاتصالات عملت منذ اكثر من عام على مشروع الحكومة الالكترونية من خلال وضع الخطط الستراتيجية وبناء محاور السياسات والقوانين والبنى التحتية والتطبيقات"، مفيدا بانها "بدأت بمرحلة اطلاق تطبيقات الحكومة 
الالكترونية" .
واعلن الربيعي "عزم وزارة الاتصالات بالتعاون مع المنظمة العربية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لعقد مؤتمر في بغداد للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحت شعار (الخارطة الاستثمارية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات) في المنطقة العربية خلال  الفترة (3-4/12/2018) بالتوازي مع استضافة العراق للدورة الـ 20 لمجلس المنظمة".