جهودٌ مكثفة لتطويق انتشار «كورونا» في المحافظات

العراق 2020/04/14
...

المحافظات/ مراسلو الصباح
 

نشرت دائرة صحة واسط 160 فريقا لإجراء عمليات المسح الميداني، في وقت تستمر فيه جهود الملاكات الصحية في المحافظات من اجل تطويق الوباء ومنع انتشاره. 
وقال مدير عام صحة واسط الدكتور جبار الياسري لـــ"الصباح"، إن اكثر من 160 فريقا طبيا باشرت عملها في مختلف أقضية ونواحي ومركز المحافظة بعملية المسح الميداني للكشف عن حالات الاصابة بفيروس "كورونا " ومن دار الى دار، مشيرا الى ان دائرته انتقلت إلى الخطة الهجومية في عملية مكافحة الفيروس، اذ بدأت الفرق الطبية بفحص المواطنين في منازلهم، فضلا عن سحب عينات عشوائية للأشخاص الذين تسجل لديهم بيانات او مؤشرات الإصابة ليتم التأكد منهم في مختبرات الصحة العامة.

وبين أن الفرق الطبية تقوم بجهد كبير من خلال المسح الميداني على صعيد التواجد في المناطق، داعيا الاهالي الى التعاون مع تلك الفرق وعدم الخشية من اجراء الفحوصات كونها تضمن سلامتهم وسلامة أسرهم، لافتا الى ان الكشف المبكر عن حالات الإصابة كفيل بالشفاء التام وبوقت قياسي، بدليل تماثل أغلب الحالات التي أصيبت لدينا للشفاء التام.
واضاف الياسري ان الفرق الطبية قامت خلال يومها الاول من الحملة بفحص اكثر من 12000 مواطن في عموم المحافظة وأجرت اكثر من 240 عينة فحص بفيروس كورونا، وكانت جميع نتائج الفحص المختبري سالبة، مؤكدا أن الاجراءات مستمرة بفحص جميع الملامسين للحالات الموجبة أيضا.
 
كركوك.. إنتاج الوسط الناقل
وفي كركوك تسعى دائرة الصحة في المحافظة بالتعاون مع كلية العلوم في جامعة كركوك لإنتاج الوسط الناقل لفيروس كورونا لاستخدامه في مختبر الصحة.
 واوضح مدير صحة كركوك وكالة الدكتور زياد خلف لـ"الصباح"، أن دائرة الصحة تسعى جاهدة لانتاج الوسط الناقل لفيروس كورونا "vtm" بالتعاون مع المختصين من الاكاديميين العلميين في كلية العلوم التابعة لجامعة كركوك، بعد أن تم تشكيل لجنة للغرض المذكور من اجل استخدامه في المحافظة والاعتماد على الجهود المحلية وفق الطرق المعيارية العالمية لصعوبة استيراده من الخارج في الظروف الحالية ويكون ذلك بشراء المواد الاولية من الأسواق وتهيئة الأجواء اللازمة للانتاج.
واشار الى أن دائرة صحة المحافظة أخرجت إحدى الحالات المصابة بفيروس كورونا بعد تماثلها للشفاء، منوها بأن عدد الاصابات في كركوك اصبح 11 اصابة و16 حالة شفاء وحالتي وفاة، منبها على أن الاصابات التي ظهرت في محافظة كركوك منذ بداية ظهور اول حالة من الذين كانوا خارج المحافظة والملامسين وتمت السيطرة على اي اصابة تظهر باتخاذ الاجراءات الوقاية واجراء الفحص للحالات المشتبه بها مع اجراءات الحجر والعزل، اضافة الى استمرار ملاكاتها بعملية التعقيم والتعفير لجميع ردهات العزل في المستشفيات ومركز التدبير الوبائي.
 
أربيل: الإبقاء على الحظر
من جانبه قال محافظ أربيل فرست صوفي، انه "لا يمكن رفع حظر التجوال حالياً ولكننا ندرس تقديم بعض التسهيلات الإضافية للمواطنين".واكد المحافظ عدم إمكانية رفع حظر التجوال بالكامل في الوقت الحالي رغم السيطرة على انتشار فيروس كورونا في بعض الأحياء.
واشار بالقول الى انه "بعد 16 نيسان سنتيح فرصة جديدة للحياة، إذا ما ظل الوضع كما هو الآن؛ لكن هذا لا يعني انعدام الخطورة، لأن ما حصل في مجلس العزاء يمكن أن يتكرر في أي مصرف أو سوق مثلاً، ويتسبب بإصابة المئات "واوضح قائلا" قد نسمح وبالتنسيق مع الجهات الصحية، بمزاولة بعض النشاطات مثل خدمة التوصيل المنزلي للمطاعم وبيع الدجاج وتصليح السيارات من خلال نظام التناوب بشكل منظم، لكن هذا يتطلب تعاون المواطنين".
 واكد صوفي أن قرار إغلاق أو فتح الطرق بين المحافظات والمدن من صلاحيات وزارة الداخلية، منبها على أن أحد المسؤولين عن إقامة مجلس العزاء في حي كاريزان هو الآن تحت الحجر الصحي وسيتم تحويله إلى السجن بعد انتهاء فترة حجره.وبدوره بين مدير عام دائرة صحة حلبجة الدكتور ازاد مصطفى، أن دائرته اعلنت شفاء سبعة من المصابين بالفيروس، اذ يبلغ العدد الاجمالي للمشافين 8 حالات، اضافة الى وجود 12 حالة مصابة في المستشفى، ما زالت تتلقى العلاج اللازم، منوها بأن مجموع الاصابات المؤكدة في الاقليم 330 حالة، منها ٤ وفاة، و156 حالة شفاء.
ميسان خالية من الإصابات
وفي ميسان أعلن خلو المحافظة من اي اصابات بفايروس كورونا بعد تسجيل آخر حالة في 26 من اذار الماضي.
وقال المتحدث الاعلامي باسم دائرة صحة ميسان محمد قاسم الكناني لـ "الصباح"، إن دائرة صحة المحافظة لم تسجل اي اصابة، منوها بأنَّ آخر حالة سجلت فيها منذ 26 اذار الماضي، لافتا الى ان العمل مستمر في تقديم الخدمات الطبية والصحية في العيادات الاستشارية في مستشفيات الصدر العام التعليمي في مدينة العمارة، والزهراوي الجراحي، ومستشفى الطفل والولادة من خلال استقبال الحالات الطارئة على مدار ٢٤ ساعة.
واشار الى القيام بجولات وزيارات تفقدية للمستشفيات والمؤسسات الصحية في المحافظة من قبل المدير العام لدائرة صحة ميسان والتاكيد على التزام الجميع بوسائل الحماية الشخصية ومنها منع الزيارات للمرضى الراقدين لحمايتهم من الامراض الانتقالية، علاوة على الاطلاع على سير العمل وتقديم الخدمات الطبية والصحية للمواطنين.