مسحٌ طبي ميداني في الكرخ والرصافة

العراق 2020/04/21
...

بغداد/ شذى الجنابي المحافظات/ مراسلو الصباح
 
تستمر الفرق الطبية التابعة لدائرتي صحة الكرخ والرصافة، بإجراءات المسح الميداني الاستباقي، للكشف عن مصابي جائحة كورونا بالمناطق المكتظة واطراف العاصمة والعشوائيات، وبينما ناشد محافظ كربلاء خلية الازمة المركزية باستقبال العائدين من الخارج، كل بحسب محافظته، أعلنت وزارة صحة الاقليم خلو محافظة دهوك من الفيروس.
 
16 فريقاً طبياً في المحموديَّة
وقال مدير عام دائرة صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي في حديث خاص لـ"الصباح"، إن الفرق الطبية ولليوم الثالث، مستمرة بأعمال المسح الميداني الفعال في المناطق المكتظة بالسكان بجانب الكرخ واطراف بغداد، مفصحا عن تشكيل 16 فريقا طبيا في قضاء المحمودية لاجراء فحوصات المسح الوبائي لجميع المناطق بالقضاء من دار الى دار ولجميع المواطنين.
واشار الى انطلاق حملات اخرى في منطقة الرحمانية وسط العاصمة، مبينا ان الفرق توزعت بين المحلات السكنية التي شهدت ظهور حالات اصابة بالمرض والأزقة المحيطة بها، من اجل اتخاذ جميع التدابير اللازمة بالتعاون مع الجهات الساندة لإجراء حملة تعفير واسعة للمنطقة، فضلا عن استمرار عمل فرق المسح الميداني بجميع المناطق والأحياء السكنية في قضاء التاجي للغرض
نفسه.
واكد الحجامي استمرار الحملة لمدة عشرة ايام في المناطق التي ظهرت فيها نتائج الاصابات موجبة، موجها بضرورة إلزام السكان بالحجر المنزلي، واتباع الشروط الصحية لمنع تفشي العدوى لضمان سلامة
المواطنين.
 
100 عينة من الشماعيَّة
وعلى الصعيد نفسه، لفت مدير عام دائرة صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي لـ"الصباح": الى استمرار الفرق الطبية والصحية بإجراء الرصد الوبائي الاستباقي في المناطق النائية والعشوائية في قضاء الحسينية، وأخذ عينات عشوائية لسكانها وإرسالها إلى المختبرات المركزية لغرض فحصها والتأكد من نتائج التحليل، مبينا ان خلية الازمة تستمر لليوم الثالث على التوالي بتنفيذ المسح العشوائي في أحياء منطقة الشماعية والتحري عن وجود إصابات محتملة بفيروس كورونا، كاشفا عن مشاركة اربعة فرق طبية، بينما بلغ مجموع العينات العشوائية المسجلة ضمنها،100 عينة.
وذكر أن فرق التعزيز قامت من خلال مكبرات الصوت بسيارات الإسعاف، بنشر الوعي الصحي بين الأهالي، وتوعيتهم باتباع التعليمات والإرشادات الصادرة من وزارة الصحة بشأن الجائحة، وعدم التجمع أو الاختلاط بالأشخاص المصابين.
 
كربلاء تجري مسحاً شاملاً
من جانبه، ناشد محافظ كربلاء المقدسة المهندس نصيف جاسم الخطابي في حديث خاص لـ"الصباح"، خلية الازمة المركزية باستقبال العائدين من الخارج، كل بحسب محافظته، مبينا ان محافظته اتخذت اجراءات مبكرة لتطويق فيروس كورونا، منها منع دخول العائدين والزوار الى المحافظة، فضلا عن انها أعدت مناطق لاستضافة وإيواء أهالي المحافظة العائدين من الخارج، وهذه الاجراءات ستبقى مستمرة، مؤكدا ان حظر التجوال سيستمر، وستبقى المحافظة مغلقة بالكامل لحين اعلان خلو العراق من الفيروس. 
وبدورها دخلت دائرة صحة المحافظة مرحلة جديدة من الخطة الصحية، من خلال اجراء مسح كامل للمناطق التي ظهرت فيها إصابات، بحسب ما افاد به مديرها العام الدكتور صباح الموسوي.
وأردف في تصريح خاص لـ"الصباح" أن الإجراء يأتي بعد أن أفضت الإجراءات التي اتخذتها خلية الازمة والجهود الكبيرة التي بذلتها الملاكات الصحية بمعالجة وفحص المصابين والمشتبه بهم وتعاون الاهالي، الى عدم تسجيل أي إصابات لثلاثة أيام متتالية.
واشار الموسوي الى ان المحافظة ستجري مسحا لكامل المناطق التي ظهرت فيها اصابات سابقة، للتأكد من سلامة قاطنيها، مؤكدا بقاء خمسة مصابين فقط في الحجر الصحي، وهم بانتظار نتائج التحليل للإعلان عن شفائهم التام، مفصحا عن أن دور الاستضافة بالمحافظة يتواجد فيها حاليا، ٧٣ من الملامسين، و١٢٣ عائدا من الخارج، داعيا المواطنين للتكاتف والالتزام بقرارات خلية الازمة لإعلان خلو المحافظة من الفيروس.
 
شفاء 4 حالات جديدة
مدير إعلام صحة كربلاء سليم كاظم، بين في تصريح خاص لـ"الصباح"، ان الفحوصات المختبرية التي اجريت، اظهرت شفاء اربع حالات جديدة، ليصل العدد التراكمي للمتعافين الى 75 حالة من أصل العدد الكلي البالغ 86 مصابا، بينهم ست وفيات.
 
تماثل مصاب للشفاء في بابل
وفي بابل، اعلنت خلية الازمة في المحافظة تماثل حالة جديدة للشفاء من الفيروس، ليصل عدد المتعافين الى سبع حالات، على وفق ما ذكره رئيسها حسن منديل السرياوي.
وبين بحديث خاص لـ"الصباح"، ان العدد التراكمي لحالات الشفاء ارتفع الى سبع حالات، بينما يبلغ عدد الراقدين بمراكز الحجر الصحي أربعة، فضلا عن خمس وفيات، مشيرا الى توجيه خلية الازمة في المحافظة لدائرة الصحة، بتنفيذ برنامج (الزائر الصحي) لفحص أبناء المحافظة والتأكد من خلو بابل من الفيروس.
وشدد على أن تطبيق البرنامج، سيسهم بزيادة فعالية الإدارة الطبية وتحسين اجراء سير العمل، ما ينعكس إيجابا على تجربة المريض من المركز الصحي، من خلال انشاء ملف طبي الكتروني لكل مواطن وتيسير وصول مستخدمي النظام اليه.
 
تعافي 10 مصابين في واسط
أما في محافظة واسط، فأفصح المتحدث باسم خلية أزمة المحافظة الدكتور سعدون الامير في تصريح خاص لـ"الصباح"، عن تعافي عشرة مصابين بالفيروس، وتم اخراجهم من وحدة الحجر الصحي، ليرتفع العدد التراكمي للذين اكتسبوا الشفاء التام من مصابي الفيروس من ابناء المحافظة الى 24، مؤكدا عدم تسجيل المحافظة لأي حالة إصابة، مشيرا الى فرض الملاكات الصحية والطبية لسيطرتها التامة على المرض.
واعرب عن أمله بأن تشهد الايام القليلة المقبلة، شفاء المصابين الثمانية الذين يتلقون الرعاية الصحية حاليا بمستشفى الزهراء بالكوت، ليتم اعلان خلو المحافظة من جائحة كورونا، كاشفا عن وصول العدد التراكمي للمصابين الى 34، اكتسب 24 منهم الشفاء التام، فضلا عن حالتي وفاة، ليتبقى ثمانية مصابين يتلقون العناية الطبية اللازمة حالياً.
 
خلو دهوك من كورونا
الى ذلك، أعلنت وزارة صحة إقليم كردستان، خلو محافظة دهوك من فيروس كورونا.
وقال الناطق باسمها الدكتور محمد خوشناو بتصريح خاص لـ"الصباح"، إن الاعلان جاء بعد تماثل آخر ثلاث حالات من مصابي الفيروس للشفاء، معلنا خلو المحافظة من الفيروس.