ارتفاع حالات الشفاء في النجف و12 إصابة جديدة في البصرة

العراق 2020/04/25
...

 
بغداد/ شذى الجنابي / المحافظات/ مراسلو الصباح
 
تواصل الملاكات الصحية والجهات الساندة جهودها لاحتواء أزمة فيروس كورونا، وفي وقت سجلت فيه محافظة البصرة 12 إصابة جديدة موجبة بالفيروس، أعلنت صحة النجف تزايد حالات الشفاء التي وصلت الى 259 حالة تراكمية. وفي محافظة المثنى، افتتحت هيئة الحشد الشعبي مستشفى ميدانيا لمعالجة حالات الاصابة بفيروس كورونا بسعة 100 سرير.
واعلنت صحة البصرة الموقف الوبائي في المحافظة ليوم أمس، بتسجيل 12 حالة إصابة جديدة بالفيروس، 11  منها نتيجة التحري الوبائي الفعال، والحالة الأخرى خلال مراجعتها المستشفى.
وأضافت أن الحالات الجديدة التي تماثلت للشفاء بلغت 11  حالة، بينما لم يسجل الموقف الوبائي أية حالة وفاة.
وبذلك فان عدد الحالات الموجبة التراكمية في البصرة يكون قد بلغ  308و17  حالة وفاة، إضافة الى 153 حالة شفاء، وبقي 138 من المصابين قيد العلاج.
ونوهت دائرة الصحة بأن عدد الفحوصات المختبرية التي لم تظهر نتائجها من بغداد حتى الآن يبلغ 617 حالة.
إصابات جديدة في بابل 
من جانبها سجلت خلية الازمة في محافظة بابل تسع إصابات جديدة بالفيروس .  وقال رئيس الخلية حسن منديل السرياوي لـ» الصباح»، إن المحافظة سجلت 9 إصابات جديدة، اثنتان منها في ناحية أبي غرق، وسبع حالات في قرية الشجيرية في ناحية الإسكندرية ، مشيرا الى أن الخلية ستعيد النظر بقرار رفع الحظر بسبب ظهور إصابات جديدة في المحافظة، داعيا أعضاء الخلية لاجتماع طارئ لتقييم الوضع الوبائي واتخاذ قرارات جديدة من اجل المصلحة العامة، مبينا أن العدد التراكمي للإصابات هو 23 إصابة في عموم المحافظة.
 
شفاء 4 حالات في النجف
والى النجف الأشرف، حيث أعلنت دائرة الصحة هناك ارتفاع حالات الشفاء التراكمية في المحافظة الى  259، وقال مدير اعلام صحة النجف سالم نعمة لـ»الصباح»، إن مختبر الصحة العامة في النجف اجرى الفحوصات لأربعة مرضى من الراقدين في مستشفى الحكيم العام للتأكد من شفائهم التام، منوها بأن نتائجهم المختبرية كانت سالبة وتم إخراجهم من المستشفى، ليصل العدد التراكمي لحالات الشفاء في المحافظة الى 259 حالة.
 
إصابات جديدة في الإقليم 
وفي كردستان أعلنت وزارة الصحة في الاقليم عن تسجيل إصابة جديدة بالفيروس في كل من أربيل والسليمانية، وثلاث إصابات في دهوك.
مسح وبائي في الكرخ
وفي دائرة صحة بغداد الكرخ، بين مديرها العام الدكتور جاسب الحجامي لـ»الصباح ، أن الفرق الصحية الجوالة التابعة لقطاعي الطارمية والتاجي للكشف المبكر عن حالات الاشتباه، تستمر لليوم السادس في إجراء فحوصات الكشف ضمن قطاع الطارمية، فضلا عن تطبيق الكشف الشامل على الأسر الساكنة ضمن الرقعة الجغرافية لقطاع 
التاجي .
 
مستشفى ميداني في السماوة 
 من جانبه اعلن مدير عام صحة المثنى الدكتور عون هاني المالكي لـ»الصباح»، افتتاح مستشفى ميداني من قبل هيئة الحشد الشعبي بسعة 100 سرير خاص بمرضى 
كورونا.
وأوضح أن المستشفى يضم أجهزة انعاش رئوي، ووحدات للإنعاش، وسيارات إسعاف، مشيرا الى وجود تعاون كبير بين صحة المثنى وهيئة الحشد الشعبي من خلال مساهمتهم في تعفير المناطق . 
ولفت المالكي الى تسجيل إصابتين جديدتين في المثنى لمرضى ملامسين وتم نقلهما الى العزل في الردهة الانتقالية، ليكون العدد الاجمالي للمصابين 19  حالة في عموم المحافظة.
 
شفاء حالة ثالثة في ميسان
وفي ميسان كشف المتحدث الرسمي باسم دائرة الصحة محمد قاسم الكناني لـ (الصباح)، عن شفاء احدى المصابات بالفيروس، وهى الحالة الثالثة التي تكتسب الشفاء التام في المحافظة، التي تبلغ من العمر 60  عاما، وقد غادرت ردهة العزل في المستشفى، مثمنا دور ملاكات دائرة صحة المحافظة جميعا لعملهم الدؤوب وإخلاصهم وشجاعتهم في مواجهة هذا الوباء الخطير وحماية أبناء المحافظة 
منه.