كربلاء تشرع بتخفيف الحظر والصحة تسجل تزايدا باعداد المتعافين

العراق 2020/04/26
...

المحافظات/ مراسلو الصباح 
 
شرعتْ محافظةُ كربلاءَ بإجراءاتِ تخفيفِ حظرِ التجوالِ وإصدار تعليمات تركز على تطبيق شروط الوقاية الصحية لاسيما بعد تسجيل خلوها من الفيروس لأيام عدة، في وقت سجلت فيه دوائر صحية في المحافظات تزايد أعداد المتعافين من كورونا.
وفي غضون ذلك، تم الاعلان عن شفاء آخر أصابتين في محافظة حلبجة، بينما شددت محافظة صلاح الدين إجراءاتها الاحترازية لمنع تسجيل حالات جديدة.
وقال محافظ كربلاء المهندس نصيف جاسم الخطابي لمراسل «الصباح» علي لفته،: ان المحافظة ونتيجة للإجراءات المسبقة التي اتخذتها في تطويق جائحة كورونا التي أثمرت عن تقليل الاصابات وعدم تسجيل اخرى جديدة لعدة ايام متتالية، قررت خلية الازمة  تخفيف حظر التجوال الذي بدأ منذ يوم أمس الاحد من الساعة السادسة صباحا وحتى السابعة مساء باستثناء ايام الخميس والجمعة والسبت. واضاف انه تقرر الاستمرار بإيقاف الدوام في المدارس والجامعات ويكون دوام إدارات المدارس في يومي الأحد والثلاثاء فقط، وتقرر أن يكون بدء الدوام الرسمي للدوائر الحكومية بنسبة 25 بالمئة وتقوم بعمليات التعقيم قبل وبعد الدوام الرسمي.
وتابع الخطابي ان خلية الازمة قررت ايضا السماح لعمال الحرف والورش والبناء وسيارات الاجرة والمعامل والمصانع على ان يكون العمل بنظام المناوبة وان يكون عمل المطاعم ومحال بيع الملابس عن طريق التوصيل للمنازل  عبر مواقع التواصل الاجتماعي فقط كما تقرر الاستمرار بمنع اقامة مجالس العزاء والمجالس الرمضانية، والسماح بفتح المولات والاسواق شريطة عدم وجود تجمعات كبيرة، ومنع حركة الرجال من اعمار 60 عاما فما فوق وذوي الامراض المزمنة والنساء الحوامل في الاماكن المزدحمة.
 وبحسب الخطابي فان الخلية قررت الاستمرار بغلق جميع المنافذ الخارجية للمحافظة، وأن يخضع اي مواطن كربلائي قادم من خارج المحافظة للاستضافة الصحية.
 
لا إصابات لليوم الثاني 
واعلن مدير صحة النجف الدكتور رضوان الكندي لمراسل «الصباح» حسين الكعبي، تعافي تسعة مصابين بفايروس كورونا ومغادرتهم  مستشفى الحكيم العام يوم امس (الأحد) بعد اكتسابهم الشفاء الكامل. ولفت إلى أن عدد حالات الشفاء في المحافظة ارتفع ليصل إلى 268 حالة ، مبينا ان العدد التراكمي لعدد الاصابات بقي على حاله وهو 301 اصابة لعدم تسجيل اي اصابة لليوم الثاني على
 التوالي.
 
شفاء آخر حالتين
وفي كردستان، اكدت مراسلة “الصباح” كولر غالب، أنه تم الاعلان عن شفاء اخر حالتين من الاصابة  بكورونا في محافظة حلبجة وبذلك تكون المحافظة خالية من الفيروس.
 
اجراءات مشددة  
وفي صلاح الدين، ذكر المتحدث الرسمي لخلية الأزمة في المحافظة جمال عكاب احمد لمراسل “الصباح” سمير عادل، ان الخلية أصدرت أوامر للجهات الامنية بغلق جميع السيطرات المؤدية الى المحافظة خلال الايام العشرة المقبلة أمام القادمين من المحافظات الأخرى، أما الوافدون من خارج العراق   من سكنة المحافظة فسيتم توقيعهم على تعهدات تضمن بقاءهم في المنزل 14 يوما وفي حال كسر الحجر المنزلي سيتعرض المخالف الى المساءلة القانونية.
وأشار الى ان هذه الاجراءات جاءت بعد تسجيل اصابتين بالفيروس الاولى في قضاء الدور لأحد منتسبي اللواء 9 حشد شعبي وتم نقله الى مستشفى صلاح الدين العام لتلقي العلاج مع القيام بعمليات تعفير في القضاء واخذ مسحات للملامسين، والحالة الثانية سجلت لاحد طلبة كلية الطب كان عائدا من روسيا وتم ادخاله الى مستشفى بلد بعد ظهور اعراض الاصابة عليه، اضافة الى القيام بعملية حجر وعزل وتطويق منطقة بني سعد التابعة لقضاء بلد و هي منطقة سكن الطبيب المصاب واخذ مسحات من الملامسين واسرة المريض وتعفير المنطقة بالكامل من قبل الملاكات
 الصحية. 
واكد انه سيتم الاتفاق مع القوات الامنية على منع التحاق المقاتلين الى وحداتهم داخل المحافظة خلال الايام العشرة 
المقبلة.
 
استمرار الحظر الجزئي 
 اما في واسط، فقد افاد المتحدث باسم خلية الازمة الدكتور سعدون الامير لمراسل “الصباح” حسن شهيد العزاوي، بان مصابا بكورونا اكتسب الشفاء التام، وتم اخراجه من وحدة الحجر الصحي ليرتفع العدد التراكمي للذين اكتسبوا الشفاء التام من المصابين الى 27 حالة.
وذكر  ان المحافظة لم تسجل خلال الايام السبعة الماضية أي اصابة جديدة بالفيروس، موضحا ان خلية الازمة في واسط عقدت اجتماعا موسعا اكدت خلاله استمرار حظر التجوال الجزئي من الساعة السابعة مساءً الى الساعة السادسة صباحا، و فق التعليمات التي جاءت بهذا السياق.