استمرار فحص العراقيين الوافدين للتأكد من خلوهم من الجائحة

العراق 2020/05/05
...

بغداد/ شذى الجنابي
 المحافظات/ مراسلو الصباح
أعلنتْ دائرة صحة النجف تماثل أكثر من 95 بالمئة من المصابين بفايروس كورونا للشفاء التام، في وقت تستمر فيه الملاكات الطبية والصحية التابعة لدائرة صحة الكرخ في زياراتها الميدانية لدور العراقيين الوافدين من الخارج لاجراء الفحوصات الاحترازية الأولية لهم للتأكد من خلوهم من الجائحة.
 95بالمئة نسبة تماثل الشفاء في النجف 
وفي النجف اعلنت دائرة صحة المحافظة تماثل أكثر من 95 بالمئة من المصابين بفايروس كورونا للشفاء .
 وقال مدير عام الدائرة الدكتور رضوان الكندي لـ (الصباح): انّ أكثر من 290 مصابا تماثلوا للشفاء، منوها بان اطباء المحافظة استخدموا آخر المستجدات والبروتوكولات العلاجية، ومنها العلاج بالبلازما، فضلا عن استخدام علاج (أكتمرا ) لعلاج حالات مرضية حرجة جدا لمرضى يعاني بعضهم من مشكلات صحية اخرى كالاصابة بالسرطان او أمراض مزمنة اخرى بالاضافة الى كبار السن . 
واشار الى تسجيل اصابتين بفايروس كورونا بعد إجراء 182 فحصا، وبذلك يصبح العدد التراكمي للاصابات 307 . 
استمرار فحص العراقيين الوافدين من الخارج
نظمت مجموعة من الملاكات الطبية والصحية التابعة لقطاع الكاظمية للرعاية الصحية الاولية زيارات ميدانية لدور العراقيين الوافدين من الخارج لاجراء الفحوصات الاحترازية الأولية. 
وقال مدير عام دائرة صحة الكرخ الدكتور جاسب الحجامي لـ « الصباح «: انّ الفرق الصحية في حي العامل تواصل تكثيف اجراءاتها الصحية لغرض التقليل من نسبة الاصابة بفايروس كورونا والحد من انتشاره من خلال الرصد الميداني للشوارع الرئيسة وسحب العينات العشوائية من المناطق المكتظة بالسكان وارسالها الى المختبرات للتاكد من الاصابات الموجبة، فضلا عن  فحص العراقيين الوافدين الى البلاد في بعض المناطق منها الكاظمية، الحرية، شعلة الصدرين والغزالية، واجراء الفحوصات الاحترازية الأولية، ومتابعة الحالة الصحية لهم ولأسرهم.
وأكد الحجامي تماثل خمس حالات للشفاء ليرتفع العدد الكلي الى 69 حالة من مستشفى الفرات العام، بينما بلغت حالات الاشتباه التراكمي 4210 حالات، منوها بان عدد حالات الاصابة التراكمي 160 حالة، و7 وفيات.
 
رصد استباقي في أطراف العاصمة
من جانبها تستمر دائرة صحة الرصافة في جولتها للرصد الاستباقي الفعال للبحث عن اصابات جديدة في أطراف العاصمة لليوم الخامس على التوالي.
واوضح مدير عام صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي لـ « الصباح» ان المسح الميداني الفعال شمل المناطق النائية والعشوائية في منطقة الانتصار في قاطع الاستقلال، الثعالبة، وقطاعات النهروان، البلديات الاول والثاني والشعب، وتم سحب عينات عشوائية سريعة عبر الدم للملامسين ومن فئات مختلفة الأعمار ولكلا الجنسين من محلات سكنية مختلفة وازقة متباعدة لغرض التحري والبحث الشامل لسكان تلك المناطق من قبل الملاكات الصحية والطبية العاملة في وحدات المختبر التابعة لقطاع الاستقلال وإرسالها إلى المختبرات المركزيّة لغرض فحصها.
واضاف انه تم شفاء 16 حالة جديدة من الاصابات المسجلة في مستشفى ابن الخطيب للحجر الصحي حاليا ليرتفع عدد الحالات التي اكتسبت الشفاء الى 249 حالة، منوها بوصول العدد التراكمي للإصابات في الرصافة الى 416 اصابة توفي منهم 23، ومتبق للعلاج 144، داعيا الى اهمية التعاون الطوعي من قبل الجميع بتطبيق كل الإجراءات الصحية الوقائية الاحترازية الضرورية، والالتزام بالحظر الوقائي، ومنع التجمعات بجميع أشكالها بعد خرق البعض من المواطنين التعليمات، وخصوصا في مجالس العزاء، واعياد  الميلاد، والمناسبات الاجتماعية الأخرى.
 
19 إصابة جديدة في البصرة
وفي محافظة البصرة بينت دائرة الصحة تسجيل 19 اصابة جديدة بالفايروس.
وقالت الدائرة في بيانها الوبائي اليومي: ان المحافظة سجلت 19 اصابة جديدة ليصل العدد التراكمي للاصابات الى 509 اصابات تماثل منها للشفاء 227 حالة وبقي 265 منهم يتلقون العلاج في المستشفيات، علاوة على تسجيل 3 حالات تماثلت للشفاء ووفاة واحدة.