الصحة: إعداد خطة عمل محكمة لاحتواء كورونا قريباً

العراق 2020/05/14
...

بغداد / شذى الجنابي / وفاء عامر / المحافظات / مراسلو الصباح 
 
كشفت وزارة الصحة عن ان هناك خطة عمل محكمة يجري الاعداد لها لاحتواء جائحة كورونا خلال الايام القليلة المقبلة، بينما اوعزت محافظة بغداد لدوائرها المختصة بتخصيص مساحات مناسبة لتوزيعها بين الملاكات الطبية والصحية.يأتي ذلك في وقت تصاعدت فيه الدعوات للمواطنين من قبل خلايا الازمة والدوائر الصحية للالتزام بارشادات الوقاية للمساعدة بالتخلص من الفايروس. 

وقال مدير دائرة الصحة العامة بوزارة الصحة الدكتور رياض الحلفي لـ»الصباح» :ان الوزارة ستضع خطة عمل محكمة لاحتواء كورونا خلال المدة المقبلة، عازيا اسباب ارتفاع الاصابات بالفايروس خلال الساعات القليلة الماضية الى زيادة الفحوصات المختبرية بعد توفر (الكتات) الخاصة باجرائها، فضلا عن عمليات المسح الميداني لبعض المناطق للملامسين والمشتبه بهم، وكذلك عدم التزام المواطنين بشروط رفع حظر التجوال الجزئي وتنظيم التجمعات والتراخي في تطبيق اجراءات الوقاية والاستهانة بالفايروس.
ودعا الحلفي جميع المواطنين الى الالتزام باجراءات الوقائية الصحية للحد من ارتفاع اعداد الإصابات، فقد سجلت وزارة الصحة في وقت سابق51 اصابة بالفايروس وفي اليوم التالي سجلت 95 اصابة في العراق، وهذا امر 
خطير. واضاف انه بعد تطبيق الحظر الجزئي ظهرت بؤر لكورونا بعد تسجيل العديد من الاصابات في بعض المناطق خلال الاونة الاخيرة وخصوصا في بغداد، بسبب عدم التزام المواطنين بالوقاية ما سبب تحولها لبؤر تفشي الجائحة.  واوضح ان قرار فرض الحظر الشامل خلال ايام عيد الفطر جاء خشية أن تؤدي الأسر بعض العادات الاجتماعية كالتزاور بين الأقارب والاصدقاء والصلوات والذهاب للمراقد الدينية، ما يؤدي الى حدوث تجمعات توفر بيئة ناقلة للعدوى، مبينا ان الايام الاخيرة من رمضان ايضا ستكون حرجة جدا نتيجة رغبة الناس بالتسوق والاستعداد للعيد وكثرة التجمعات في الاسواق العامة، مؤكدا ضرورة التمسك بتحذيرات وزارة الصحة والبقاء في المنازل لمنع دخول البلاد في وضع حرج وخطير نتيجة عادات بالامكان الابتعاد عنها حاليا.
 
النجف تخلو من المصابين
وبهذا الصدد، افاد مدير عام دائرة صحة النجف الدكتور رضوان الكندي لمراسل «الصباح» حسين الكعبي، بان مستشفى الحكيم العام الذي تم تخصيصه سابقا لاستقبال الحالات المصابة بكورونا، سيباشر استقبال المراجعين واداء المهام الاعتيادية اعتباراً من يوم الاحد المقبل وذلك بعد مغادرة اخر اصابتين بفايروس كورونا من المستشفى وخلو المحافظة من اي اصابة بالمرض. 
واكد اهمية الاستمرار بالالتزام بتعليمات دائرة الصحة وخلية الازمة، لان خلو المحافظة من الاصابات لا يعني بالضرورة التخلص من الوباء، لافتاً الى استمرار تسجيل المحافظات اصابات عديدة يومياً، ما يدعو الى اتخاذ اقصى درجات الحيطة والحذر والابقاء على الاجراءات الاحترازية في المحافظة. 
ولفت الكندي الى مغادرة الحجر الصحي 91 محجوراً ووافداً بعد التاكد من سلامتهم وعدم ظهور الاعراض المرضية عليهم، بواقع 29 وافداً و62 ملامساً، موضحا ان عدد المحجورين المتبقي هو 38.
 
توزيع الأراضي بين الملاكات الطبية
وفي الملف نفسه، قال محافظ بغداد المهندس محمد جابر العطا لـ»الصباح»: ان المحافظة تنسق بشكل مستمر مع وزارة الصحة لوضع الاجراءات الكفيلة بمواجهة كورونا، وكذلك رفد المستشفيات باحتياجاتها من الاجهزة والمواد الطبية.  واضاف ان عمل المحافظة يمتد ليشمل تجهيز مراكز غسل الكلى (الديلزة) باحتياجاتها وكذلك 
المختبرات باحدث التقنيات العلمية، منوها بان هناك تعاونا مع الجامعات لتفعيل مقترح تصنيع (ريبوت) متحرك ضمن ردهات العزل في المستشفيات.
وافصح ان المحافظة تعد الخطط اللازمة لاستكمال عملية توزيع الاراضي بين الملاكات الطبية والصحية تثمينا لدورها في التصدي للجائحة، حيث تم توجيه الدوائر البلدية بتخصيص مساحات مناسبة من اجل اعداد خطة متكاملة تشمل الفرز والتخصيص والتوزيع.
على الصعيد نفسه، اكد مدير بلديات بغداد المهندس ياسر القريشي لـ»الصباح» ان المحافظة بصدد عقد اجتماع مع وزارة الصحة ودائرتي صحة بغداد الكرخ والرصافة لوضع الاليات اللازمة لتوزيع الاراضي.
ونوه بان وزارة الصحة رفعت اسماء 60 الف منتسب وهو عدد كبير، يقابل ذلك ان البلديات تسلمت اسماء 100 الف منتسب من عمليات بغداد و200 الف من وزارة الداخلية، وبالتالي فان هذه الاسماء تجعل المحافظة امام مسؤولية كبيرة لاعداد خطة لتوفير الاراضي بما يناسب هذه الاعداد، وكذلك تقنين اختيار المنتسبين بما يتناسب مع عدد الاراضي المفروزة.
 
دعوات للالتزام بتعليمات الوقاية
وفي كربلاء، قال مدير دائرة الصحة الدكتور صباح نور هادي الموسوي لمراسل «الصباح» علي لفته: ان تصاعد نسبة المتعافين وانخفاض تسجيل الاصابات، يدعو المواطنين الى الالتزام بإجراءات حظر التجوال وتجنب التجمعات وتطبيق تعليمات الوقاية الصحية. 
بدوره، ذكر مدير اعلام صحة كربلاء سليم كاظم، ان المحافظة شهدت تعافي خمسة مصابين بالفايروس، مبينا ان عدد المتبقين من المصابين 13 حالة فقط وهم يتلقون الرعاية الخاصة من قبل الملاكات الطبية.   
وتابع ان الدائرة لم تسجل خلال الايام الماضية اصابات جديدة باستثناء واحدة لشاب بعمر 30 عاما تم اكتشاف حالته عن طريق الرصد الوبائي 
الفعال.