زراعة نينوى تطوق انفلونزا الطيور في حقول الدواجن

العراق 2020/05/17
...

 
الموصل / شروق ماهر 
 
 
اتخذت مديرية زراعة نينوى، اجراءات فورية لتطويق الاصابات بانفلونزا الطيور التي ظهرت في عدد من حقول الدواجن بالمحافظة، بينما اعلنت مديرية الدفاع المدني هناك، عن اخماد حرائق اتت على مساحات كبيرة من مزارع الحنطة، وساحة مخصصة لتسلم المحصول من الفلاحين.
وأكد مدير زراعة نينوى الدكتور دريد حكمت طوبيا، وجود اصابات جديدة بمرض انفلونزا الطيور في عدد من حقول الدواجن بالمحافظة، والتي تم رصدها من قبل لجان شكلتها المديرية في وقت سابق لمتابعة هذه 
الاصابات.
وكشف في تصريح لـ”الصباح” ان “عدد الهلاكات التي احرقت ودفنت في حقل للدواجن بقضاء الحمدانية شرق الموصل بلغ قرابة 65 الف دجاجة بعد تأكد اصابتها بانفلونزا الطيور، اضافة الى حرق 30 الف دجاجة في حقول قضاء تلكيف شمال المدينة».
وبين طوبيا ان “عملية حرق الدجاج جاء بعد التاكد من وجود اصابات بهذه الدواجن تحمل مرض انفلونزا الطيور حيث تم دفن الدجاج باشراف لجنة صحية وبيئية شكلت لهذا الغرض تفاديا لانتشار هذا المرض وانتقاله الى الانسان».
في شأن آخر، أفاد مدير اعلام الدفاع المدني في نينوى الرائد احمد عارف، بأن “فرق الدفاع المدني اخمدت منذ ساعات الصباح الاولى امس، مساحات كبيرة من الحرائق التي طالت مزارع الحنطة والشعير وتسببت بخسائر مادية كبيرة».
واضاف عارف في تصريح لـ”الصباح” ان “الحرائق التي تم اخمادها امتدت لمحاصيل بمساحات واسعة في ناحية القحطانية اضافة لحرق ساحة مشيرفة لتسلم الحنطة، وحرائق ايضا في مزارع قضاء مخمور وناحية برطلة وناحية المحلبية ومساحات من الاراضي في ناحيتي الرشيدية ووانه».
وأكد ان “فرق الدفاع المدني استنفرت جميع امكانياتها في عموم المحافظة لمعالجة اي حريق يطول 
المحاصيل الزراعية».