كركوك تستعد لاجراء مسح ميداني للقضاء على كورونا

العراق 2020/05/17
...

بغداد / شذى الجنابي المحافظات / مراسلو الصباح
 
 
تستعد محافظة كركوك لاجراء مسح ميداني في جميع مناطقها للقضاء على فيروس كورونا تطبيقا لتعليمات وزارة الصحة، في وقت اعلنت النجف تمديد قرار غلق المحافظة الى ما بعد عيد الفطر المبارك للحفاظ على خلوها من الاصابات.
 
مسح ميداني لجميع المناطق
وتستعد دائرة صحة كركوك لاجراء مسح ميداني لجميع مناطق المحافظة للقضاء على كورونا، بعد الاعلان عن عدم تسجيلها اصابات جديدة بالفايروس منذ اكثر من اسبوع .
 وقال مدير دائرة صحة كركوك وكالة الدكتور زياد خلف لـ»الصباح»، ان الفرق الصحية التابعة لدائرته تستعد لاجراء مسح ميداني (المرحلة الثانية) ويشمل جميع مناطق المدينة بعد اكمال المسح الميداني الاول من اجل رصد أي اصابات تظهر وتوضيح صورة للمناطق عن حدوث  اصابات من عدمها ويأتي ذلك وفق تعليمات وزارة الصحة ، مطالبا مواطني كركوك بالالتزام بالاجراءات الوقائية الاحترازية خاصة المناطق الشعبية، من اجل سلامتهم وابعادهم عن الاصابات.
 واشار الى مفاتحة خلية الازمة في المحافظة لاتخاذ اجراءات اكثر صرامة لتنفيذ الحظر ومنع التجمعات والزام المواطنين بالاجراءات الصحية الوقائية لمنع تسجيل اصابات جديدة، منوها الى ان المحافظة لم تسجل أي اصابة جديدة بالفايروس منذ اكثر من اسبوع.
واشار خلف الى ان عدد الراقدين في المستشفى يبلغ 16 مواطنا، مؤكدا ان الملاكات الصحية لاتزال تشرف على عدد من الاشخاص العائدين من الخارج والذين تحت الحجر الصحي ويصل عددهم الى 60 شخصا .
وفاة مصاب بالرصافة 
وكشف مدير مستشفى الشهيد الصدر العام التابع لدائرة صحة الرصافة عن وفاة مصاب بفيروس كورونا يبلغ من العمر 65 عاما . وبين مدير المستشفى الدكتور مصطفى حاتم الموسوي لـ{الصباح»، ان حالة الوفاة هي الثالثة في المستشفى منذ انتشار الجائحة، منبها على منتسبي المستشفى قاموا بتعفير وتعقيم جثة المتوفى وتحضيرها للدفن وفق المعايير الصحية العالمية . ودعا الموسوي المواطنين لاخذ الاجراءات الوقائية المناسبة للحد من انتشار الفايروس، وتطبيق التباعد الاجتماعي والبقاء في المنازل خاصة مع ازدياد اعداد المصابين في الايام الاخيرة .
 
شفاء ثلاثة مصابين في بابل 
وفي محافظة بابل اعلنت خلية الازمة اكتساب ثلاثة مصابين بفيروس كورونا الشفاء التام.
واوضحت الخلية في بيان لها عن الموقف الوبائي اليومي، ان ثلاثة من المصابين بالفيروس تم اكتسابهم الشفاء التام وخروجهم من المستشفى، منوها بأن العدد التراكمي للاصابات في المحافظة بلغ 47 حالة منها 9 مازالوا راقدين يتلقون العلاج وشفاء ثلاثة، فضلا عن 32 شخصا في الحجر المنزلي كونهم ملامسين لمصابين، منوها الى وجود 9 اشخاص قيد الفحص بانتظار نتائجه.
 
اغلاق النجف الى ما بعد العيد
وفي النجف كشفت المحافظة عن استمرار اغلاقها الى ما بعد عيد الفطر المبارك، فضلا عن عدم تسجيلها اي اصابات .
وقالت المحافظة في بيان لها، انها اصدرت قرارا بتمديد استمرار غلق النجف امام الوافدين من باقي المحافظات الى ما بعد عيد الفطر المبارك للمحافظة على خلوها من فيروس كورونا كونها لم تسجل اصابات جديدة منذ تسعة ايام.
 
ميسان تسجل اصابة جديدة
من جانبها اعلنت دائرة صحة ميسان تسجيل اصابة جديدة بالفيروس.
وبين المتحدث الاعلامي باسم الدائرة محمد قاسم الكناني لـ»الصباح»، انه تم تسجيل إصابة واحدة جديدة بفيروس كورونا في مركز ميسان لملامس لاصابة سابقة من الاقارب، وتم اخذ جميع الاجراءات الوقائية المصاب والملامسين.
 
اجمالي الاصابات في الاقليم 397
وفي الاقليم اعلنت وزارة الصحة ان اجمالي الاصابات بفيروس كورونا بلغ 397 حالة.
وقالت الوزارة في بيان صحفي: إن العدد التراكمي للاصابات بالفيروس في الاقليم  وصل الى 397 حالة، منوها بعدد حالات الشفاء بعد تلقي العلاج والعناية الطبية بلغت 379 حالة، وبقيت 13 اصابة تحت الرعاية الطبية المستمرة، فضلا عن تسجيل 5 وفيات.