انطلاق عمليات «أسود الجزيرة» في ثلاث محافظات

الثانية والثالثة 2020/05/18
...

بغداد/ الصباح
 
 
اعلنتْ خليةُ الاعلامِ الامني، انطلاقَ عملياتِ «أسود الجزيرة» لتفتيشِ صحراءَ الجزيرةِ شمالي محافظةِ الانبار وجنوبَ نينوى وغربي محافظةِ صلاحِ الدين وصولا الى الحدودِ السورية، في حين أحبطتْ قوات الحشد، محاولة تسللا للارهابيين في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، واسقطت طائرة مسيرة تابعة للتنظيم الاجرامي. 
وقالت الخلية في بيان، تلقته « الصباح»، «انطلقت عمليات أسود الجزيرة، لتفتيش صحراء الجزيرة شمالي محافظة الانبار وجنوبي محافظة نينوى وغربي محافظة صلاح الدين وصولا الى الحدود الدولية مع الجمهورية العربية السورية، بإشراف قيادة العمليات المشتركة».
واضاف، أن «العمليات َستشمل وادي الثرثار، مطار جنيف، سنيسله، جبل المنايف سحول راوه، الشعباني، طريفاوي، وادي العجيج، تلول الطيارات»، مبينا أن «قيادات عمليات الجزيرة وصلاح الدين وغرب نينوى والحشد الشعبي والعشائري، اشتركوا في العملية بأحد عشر محوراً، وبإسناد من طيران الجيش والقوه الجوية». 
واوضح البيان، أن «هذه العملية تأتي لتعزيز الأمن والاستقرار في هذه المناطق وملاحقة العناصر الإرهابية والقاء القبض على المطلوبين».
من جانبه، ذكر المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي لوكالة الانباء العراقية «واع»، أن «العملية العسكرية تهدف إلى إدامة زخم التعرضات والضغط على عصابات داعش الإرهابية وقطع خطوط الإمداد والمواصلات ومطاردة الخلايا النائمة وإعادة الاستقرار للمناطق التي تشهد خروقات أمنية».
وأكد الخفاجي، على «وجود تنسيق عال مع الجانب السوري من خلال المركز الأمني الرباعي وكذلك التنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية من خلال التحالف الدولي».
في الاطار نفسه، عقدت حكومة ديالى المحلية، اجتماعا ثلاثيا لبحث أمن قضاء خانقين، بعد الخروقات الأمنية فيه.
وقال مدير إعلام حكومة ديالى المحلية، ياسر بدر، في تصريح صحفي، إن «اجتماعاً امنياً موسعاً عقد في ديوان محافظة ديالى، بحضور المحافظ، ونواب عن المحافظة، وقيادات أمنية من الصف الأول، لبحث أمن قضاء خانقين (100 كم شمال شرق بعقوبة) والتحديات الموجودة في المشهد، لاسيما مع تكرار هجمات التنظيمات المتطرفة على بعض القرى وسقوط ضحايا مؤخراً «. وأضاف بدر، أن «الاجتماع ركز على ملفات هامة في المشهد الامني، وسبل دعم امن خانقين من خلال سلسلة خطوات على الارض»، لافتا الى أن «محافظ ديالى مهتم جدا بتعزيز امن القضاء ودرء مخاطر الارهاب عن اهاليه والسعي الى تعزيز الاستقرار بالتنسيق مع القيادات الامنية».
في غضون ذلك، شرعت قوات الحشد الشعبي، بعملية أمنية لملاحقة فلول داعش الإرهابي وتأمين قضاء خانقين بمحافظة ديالى .
واشار بيان لإعلام الحشد الشعبي، الى أن «قوات اللواء الرابع بالحشد الشعبي شرعت، بعملية أمنية لملاحقة فلول داعش الإرهابي في قضاء خانقين».
وبين، أن «العملية جاءت من اجل تأمين قضاء خانقين وحماية أهاليه «.
الى ذلك، أحبطت قوات الحشد، محاولة تسلل الارهابيين في قضاء خانقين بمحافظة ديالى، واسقطت طائرة مسيرة تابعة للتنظيم الاجرامي.
وذكر بيان اخر، أن «قوة من اللواء 23 بالحشد الشعبي أحبطت، عملية تسلل لفلول تنظيم داعش الإرهابي في قرية علي السعدون بقضاء خانقين واجبرت العدو على الفرار».
واشار، الى أن «القوة قامت باسقاط طائرة مسيرة استخدمها العدو خلال محاولة التسلل الفاشلة».
بينما، عثرت القوات الامنية على ثلاثة اوكار للارهابيين تحتوي على عبوات ناسفة .
واوضح بيان لخلية الاعلام الامني، ان «القوات الامنية في قيادة عمليات ديالى عثرت خلال تفتيش في قرى جنوب بهرز على وكرين للارهابيين يحتويان على عبوات ناسفة « .
ولفت، الى ان «القوات الامنية في ديالى ، باسناد طيران الجيش ، لاحقت فلول داعش في بساتين المخيسة بناحية ابي صيدا ،وعثرت على وكر آخر للارهابيين «.
اما في سامراء، فقد أعلن الحشد، دك تجمع تابع لداعش الارهابي بالصواريخ في منطقة حويجة جلوب.
وذكر بيان للقيادة، أن «معلومات استخباراتية وردت إلى اللواء 313 أكدت وجود اوكار للعدو الداعشي يستغلها عناصره لتنفيذ عمليات إرهابية شمال مدينة سامراء وتحديداً في منطقة حويجة جلوب اذ تم دك تلك الاوكار بصواريخ 107 من قبل رجال الإسناد وتدميرها بالكامل”.