لتعقب داعش في ديالى

العراق 2020/05/18
...

بغداد / الصباح
 
 
أكدتْ العملياتُ المشتركةُ، أنَ القواتِ الأمنيةَ ستستمرُ في سحقِ الإرهابِ وإنهاءِ تواجده في العراق، وفي حين شنتْ قواتنا عمليةً عسكريةًلتطهير مقالع عين الجحش في نينوى، انطلقت في ديالى عملية المحاور الثلاثة لسحق فلول "داعش" المنهزم.
وقال المتحدث باسم العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي لوكالة الأنباء العراقية "واع"،: إن "زيارة القائد العام للقوات المسلحة مصطفى الكاظمي الأخيرة إلى هيئة الحشد الشعبي نوه فيها الى ان هنالك عملية كبرى ستكون لقلع جذور الإرهاب ".
وأضاف الخفاجي، أن "ما تقوم به قيادة العمليات المشتركة هو تطبيق لما تحدث به القائد العام للقوات المسلحة "، مبينا أن "الإرهاب يجب أن يستأصل وينتهي مفعوله في العراق".
وأشار  إلى أن "العمل دؤوب ومشترك ضد عصابات داعش وهنالك خطط وإمكانيات لسحق الإرهاب وانهائه من الوجود في الأيام القليلة المقبلة".
وبين الخفاجي، ان "عمليات اسود الجزيرة تهدف الى قطع الامدادات وانهاء الوجود الداعشي في المناطق الصحراوية الا ان هناك اهدافا اضافية مهمة اخرى".
واوضح، ان "القوات الامنية تسعى لانهاء عمليات التخريب المتكررة لخطوط نقل الكهرباء وايقاف عمليات الحرق الممنهج لعصابات داعش ضد حقول الحنطة والشعير".
من جانبه، قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العميد يحيى رسول،: إن "القوات الامنية في صلاح الدين قتلت 3 دواعش أحدهم يرتدي حزاماً ناسفاً فجر نفسه، كما تم العثور على 7 أوكار، و12عبوة ناسفة، ونفقين وتدمير عجلة مفخخة من قبل طيران الجيش".
وبين رسول، انه "من خلال تفتيش 10 قرى في ديالى، تم العثور على وكرين بداخلهما عبوات ناسفة، كما تم القبض على 4 مطلوبين في المقدادية، فضلا عن تنفيذ عملية عسكرية في المخيسة، تم خلالها تدمير وكر، وتفجير عبوتين عن طريق المعالجة".
واوضح أن "محور الجزيرة قامت فيه القوات الامنية بتفتيش 17 منطقة، استطاعت خلالها تدمير 5 أوكار، و5 أنفاق، والعثور على مقر سابق لعناصر داعش".
في الاطار نفسه، أعلنت خلية الاعلام الامني، تفجير 10 عبوات ناسفة ضمن عمليات اسود الجزيرة في الانبار. 
وقالت الخلية في البيان: إن "القطعات الامنية ضمن عمليات اسود الجزيرة، بالتزامن مع واجباتها الأخرى، فقد خرجت مفرزة معالجة من سرية هندسة ميدان عمليات الجزيرة لغرض الاستمرار بتطهير معسكر (خالد بن الوليد) من العبوات"، مبينا انه "تم تفجير 10 عبوات ناسفة".
في تلك الاثناء، كشفت خلية الإعلام الأمني، عن انطلاق عملية عسكرية لتطهير مقالع عين الجحش في نينوى.
وذكر بيان اخر، أن "قطعات قيادة عمليات نينوى ومن خلال فرقة المشاة السادسة عشرة وقيادة الحشد الشعبي لمحافظة نينوى، باشرت تطهير مقالع عين الجحش".
وأضاف البيان، أن "هذا العملية جاءت لتجفيف منابع الإرهاب والبحث عن مخلفات عصابات داعش".
في غضون ذلك، اعلنت قيادة شرطة ديالى، انطلاق عملية المحاور الثلاثة العسكرية لتعقب داعش.
وقال مدير اعلام شرطة ديالى العميد نهاد المهداوي في تصريح صحفي، إن" مفارز من طوارئ الشرطة والتشكيلات الامنية الساندة انطلقت لتنفيذ عملية المحاور الثلاثة في مناطق بزايز بهرز والندا وأطراف حمرين لتعقب خلايا تنظيم داعش".
ولفت ، الى ان" العمليات الثلاث تجري جميعها بان واحد ضمن محاور متعددة لكل منها باشراف مقر قيادة العمليات في شرطة ديالى".
وأكد المهداوي، أن "لكل عملية اهدافا محددة بالتنسيق مع الجهد الاستخباري مؤكدا ان العملية تاتي لدرء الارهاب عن تلك المناطق من خلال تعقب الخلايا النائمة وكشف اوكارها وتدميرها وتمشيط الطرق والبساتين والاراضي الزراعية".
الى ذلك، نفذت قوة من الحشد الشعبي، عملية دهم وتفتيش لبحيرة الرزازة والمناطق المحيطة بها.
واشار بيان لاعلام الحشد الشعبي، الى أن "قوة مشتركة من لواء عامرية الصمود و لواء مغاوير عمليات الأنبار نفذت عملية دهم وتفتيش لبحيرة الرزازة والمناطق المحيطة بها"، مبينا أن "العملية لضمان خلوها من عناصر داعش الإرهابية".
اما في كركوك، فقد نفذت قوات مشتركة ، عملية نوعية في وادي الشاي، وعثرت على عدة اوكار لفلول داعش الارهابي وعالجتها.
بينما، اعلن جهاز مكافحة الإرهاب، تفاصيل مهمة أمنية بمشاركة التحالف الدولي في محافظة كركوك.
واوضح بيان للجهاز، ان "قيادة العمليات الخاصة الثانية فوج مُكافحة الإرهاب كركوك نفذت واجبا استباقيا في جبال غرة جنوب قضاء الدبس في محافظة كركوك بإسناد مُباشر من طيران التحالف الدولي".
وبين، أنه " تم تدمير 8  كهوف تابعة لفلول عصابات داعـش الإرهابية بينها معمل للعبوات الناسفة، وقُتل عدد من الإرهابيين أثر 11 ضربة جوية وجهتها قوات التحالُف
 الدولي".