تشغيل الوحدة التوليدية الرابعة في محطة الناصرية الكهربائية

العراق 2020/05/18
...

الناصرية / حازم محمد حبيب
 
 
انهتْ شركةُ رومانيةٌ اعمالَ صيانةِ وتشغيلِ الوحدةِ التوليديةِ الرابعةِ في محطةِ كهرباء الناصريةِ البخاريةِ باضافةِ 140 ميغا واط الى الشبكة الوطنية.
وقال مدير انتاج الطاقة الكهربائية في المحافظة احمد غازي لـ»الصباح»: ان اعمال الصيانة التي نفذتها الشركة الرومانية المتعاقدة مع وزارة الكهرباء والتي تعرضت الى اعطال فنية، تضمنت ازالة العوارض في المولدة الرئيسة وصيانة HP ,AP , مرحلة الضغط المتوسط ومعالجة واستبدال الاجزاء التالفة في الوحدة من اجل الوصول إلى حالة تشغيل مستقرة وخالية من العيوب الهندسية.
واشار إلى ان فرقا فنية وهندسية مشتركة من العاملين في المحطة والشركة الرومانية مستمرة باعمال الصيانة للوحدتين الاولى والثانية وفق جداول زمنية محددة من قبل وزارة الكهرباء لتاهيل وصيانة محطات الطاقة رغم الظروف التي يمر فيها البلد، موضحا ان الوحدة تعمل بطاقة 140 ميغا واط وسيتم تشغيل الوحدات الاربع بكامل طاقتها الانتاجية بحلول شهر حزيران المقبل .
وفي ذات السياق ذكر مدير الشركة الهندسية مهند احمد ان اعمال صيانة الوحدة الثانية جرت على مرحلتين تضمنت المرحلة الاولى تاهيل وطلاء مكثفة التورباين ويستغرق العمل في ذلك مدة شهر واحد وسيتم انجاز العمل في الخامس والعشرين من الشهر الجاري, لافتا إلى ان الشركة باشرت تسلم العمل  بتاهيل وصيانة الوحدة الاولى في المحطة التي تتضمن معالجة معيدة التسخين للمرحلتين الاولى والثانية  في مراجل الوحدة وطلاء مكثفات الكونديسر , لافتا إلى ان اعمال الصيانة ستنتهي في الاول من شهر حزيران المقبل.
وفي شان اخر عزت مديرية توزيع كهرباء ذي قار اسباب انقطاع التيار الكهربائي عن معظم مناطق صوب الجزيرة وجزء من صوب الشامية في مدينة الناصرية الى حدوث عطل طارئ على خط (حرارية - شمال الناصرية رقم /1 )132 ك. ف (قطع سلك) والذي تسبب بأطفاء خط ( حرارية - صناعية رقم /2) 132 ك. ف لتعارضه مع اعمال الصيانة مما سيؤدي الى خروج المحطات التالية عن العمل ( الاصلاح ، سيد دخيل ، النور ، الغدير ، اريدو ) ولحين اكمال اعمال الصيانة من قبل ملاكات الشبكات. مشيرة الى ان العارض كان خارجا عن سيطرة مديرية التوزيع لكون خطوط 132 ك. ف تابعة لقطاع نقل الطاقة.