مؤتمر في الأنبار لتأهيل المؤسسات الصحية بعد دحر {داعش»

العراق 2019/01/03
...

الانبار / حارث العبيدي
 
نظمت دائرة صحة الانبار مؤتمرها العلمي الثامن بالتعاون مع كليات المجموعة الطبية ونقابات الأطباء وأطباء الأسنان والصيادلة بالمحافظة، بينما دعت وزارة الصحة الى ايلاء المزيد من الاهمية لتأهيل المؤسسات المتضررة جراء "داعش" الارهابي.  
وقال مدير اعلام صحة الانبار انس قيس العاني لـ"الصباح": ان المؤتمر افُتتح بكلمة لمدير صحة الانبار خضير خلف شلال بين فيها ان هذا العام هو عام الانتصارات والبطولات التي شهدناها في ظل تحرير الاراضي المغتصبة من قبل "داعش" الارهابي وكان للملاكات الطبية والصحية الدور الكبير في تحقيق هذا النصر.
واضاف ان المدة الماضية شهدت تنفيذ العديد من حملات الإعمار والبناء في المؤسسات الصحية بفضل الجهود الكبيرة لوزارة الصحة والمحافظة 
ومجلسها.
واشار العاني الى ان كلمة وزير الصحة والبيئة التي القاها نيابة عنه وكيل الوزارة للشؤون الفنية الدكتور حازم الجميلي، اشادت بالدور الكبير للملاكات الطبية والصحية وبما قدمته من تضحيات في سبيل خدمة أبناء البلد خلال مدة الحرب وبعدها وما زالت تقدم الكثير حاليا. 
وذكر ان المؤتمر تضمن عرضا فديويا للخراب الذي اصاب المؤسسات الصحية ومراحل اعادة تأهيلها وإنجازات الدائرة خلال العام 2018 من إعمار وافتتاحات وتوفير اجهزة وخدمات نوعية للعمليات الجراحية واسناد للقوات الأمنية. 
واوضح العاني ان المؤتمر تخلله القاء بحوث علمية ومعرض لصور الخراب والدمار الذي لحق بالمؤسسات الصحية وكذلك معرض للأجهزة الطبية للمكاتب العلمية المشاركة بفعاليات المؤتمر، وعرض توصيات من شأنها الإسهام بتحسين الخدمات الطبية والصحية.
هذا وعقد المؤتمر تحت شعار (صحة الانبار .. همة واصرار للنهوض بالواقع الصحي) وشهد حضور عضو مجلس النواب نهلة الراوي ومحافظ الانبار الدكتور علي فرحان حميد ورئيس جامعة الانبار وعدد من اعضاء مجلس المحافظة وقيادات العمليات العاملة في المحافظة وعمداء كليات الطب ومدراء المؤسسات الصحية وعدد من مدراء الدوائر 
الاخرى.
وفي الشأن نفسه، استقبل محافظ الانبار الدكتور علي فرحان الدليمي وزير الصحة والبيئة الدكتور علاء عبد الصاحب في مدينة الرمادي.
وقال المستشار الاعلامي لمحافظ الانبار باسم الانباري: ان وزير الصحة تجول مع محافظ الانبار في عدد من المؤسسات الصحية المهمة في مدينة الرمادي واطلع على واقع مستشفى الرمادي التعليمي ومستشفى النسائية والاطفال وتفقد عمليات الإعمار التي تنفذها المنظمات الدولية في هذه الصروح الصحية المهمة التي تقدم الخدمة الطبية للمرضى. 
وبين ان المحافظ دعا وزير الصحة الى الاهتمام بالمؤسسات الصحية وخاصة مستشفى الرمادي الذي تعرض الى تدمير وتخريب من قبل المجموعات الإرهابية لانه يعد مرتكزا أساسيا لتقديم الخدمات الطبية والصحية في محافظة
الانبار.