محافظة بغداد: قرب إنجاز 4 مستشفيات لحجر وعلاج مصابي كورونا

العراق 2020/08/23
...

بغداد / الصباح
 
 
افادتْ محافظة بغداد بقرب اتمام تأهيل مستشفى الشهيد ضاري بسعة 350 سريرا وانشاء مستشفيات كرفانية في النهروان والمعامل والمحمودية لتخصيصها للحجر الصحي لمصابي كورونا، وبينما انجزت العتبة العباسية المقدسة بناية الحياة الخامسة ضمن محيط مستشفى ابن القف، اكدت الممثليات والجهات المسؤولة عن المواكب الحسينية في المحافظات التزامها بتطبيق اجراءات الوقاية من الفايروس.  
وقال محافظ بغداد المهندس محمد جابر العطا لـ"الصباح" :ان الحكومة المحلية خصصت خلال المدة الماضية الكثير من المستشفيات والمواقع المخصصة للحجر الصحي منها معرض بغداد الدولي وملعب الشعب الدولي، وسيتم قريبا انجاز مشروع تاهيل مستشفى الشهيد ضاري بسعة 350 سريرا ليكون مخصصا ايضا للعزل وعلاج مصابي كورونا. 
واضاف ان المحافظة تعمل ضمن خطتها على انشاء مستشفيات كرفانية للحجر الصحي في مناطق المعامل والنهروان والمحمودية، لافتا الى ان ملاكات المستشفيات اكتسبت الخبرة اللازمة للتعامل مع المرض وما زالت لدى بعضها اسرة فارغة مثل موقع معرض بغداد الدولي الذي يضم 500 سرير. 
واكد المحافظ نجاح تجربة الحجر الصحي المنزلي من خلال انتشار الفرق الصحية واجهزة الاوكسجين والادوية ما ادى الى تقليل العبء عن المستشفيات، وهناك تركيز ايضا على وعي المواطن وتثقيفه للتعامل مع الفايروس.
 
إنجاز بناية الحياة
وبهذا الشأن، قال مدير قسم الاعلام في العتبة العباسية المقدسة علي حسين الخباز لـ"الصباح" : ان ملاكات قسم الصيانة والإنشاءات الهندسية انجزت مشروع بناية الحياة الخامسة ضمن محيط مستشفى ابن القف التابع لدائرة صحة الرصافة وستكون جاهزة لاستقبال المصابين بكورونا حال استلامها من الجهات المسؤولة.
واوضح ان البناية مؤلفة من ثلاثة أجزاء يضم الجزء الاول والجزء الثاني 56 غرفةً مفردة (سويت) لكل منهما، في حين يضم الجزء الثالث 19 غرفة طبية وإدارية وخدمية وصالة لاستقبال المرضى ومجموعتين 
صحيتين.
وذكر ان البناية زودت بمنظومات حديثة للإنذار والكهرباء والصرف الصحي، فضلا عن منظومة كاميرات للمراقبة والتبريد والتهوية وخزانات مياه.
 
حملة تعفير وتعقيم
وفي واسط، افاد مدير الدفاع المدني في المحافظة العميد سمير رزاق ناصر لـ"الصباح" بان المديرية باشرت بالتعاون مع دائرة الصحة حملة كبرى لتعفير وتعقيم الحسينيات والمواكب ضد فايروس كورونا، تخللها ايضا توزيع البوسترات في المواكب والشوارع والاسواق للتوعية والتثقيف بشأن خطورة الفايروس وانتشاره.
وذكر ان الحملة تمت من قبل فريق الاستجابة للحوادث (CBRN) ولم تقتصر على المواكب بل شملت مناطق واحياء الشرقية والجهاد والعزة والكريمية والحوراء، مؤكدا ان الحملة ستستمر لتغطية جميع المواكب خلال شهر محرم الحرام.
 
فرض ارتداء الكمامات
وفي الملف نفسه، فرضت ممثلية المواكب الحسينية في الديوانية إجراءات مشددة على المشاركين بممارسة الطقوس الخاصة بعاشوراء من بينها تقليص عدد المواكب المشاركة الى 45 من اصل 3700 موكب مسجل في عموم المحافظة. 
وقال المتحدث باسم ممثلية المواكب الحسينية في الديوانية قاسم المنصوري لـ"الصباح" : ان الممثلية اتخذت حزمة اجراءات وقائية لمنع انتشار كورونا تشمل المشاركين والجمهور، وكذلك تقليص عدد المواكب المشاركة في العزاء الحسيني لهذا الموسم الى 45 من اصل 3700 موكب مع خفض اعداد المشاركين بها.
واشار الى تشكيل لجان تعمل على ابعاد الأشخاص الذين يحضرون لمشاهدة الطقوس في حال عدم ارتدائهم الكمامات، مبينا ان الممثلية جهزت 30 الف كمامة مجانا ستوزع بين الأشخاص الذين يحضرون الطقوس وليست لديهم القدرة على شرائها، مؤكدا رفع مستوى التنسيق بين ممثلية المواكب الحسينية والدوائر الأمنية والخدمية والصحية. 
 
تشديد إجراءات الوقاية
من جهته، قال مدير الوقف الشيعي في كركوك الدكتور محمد عبد الخالق لـ"الصباح": ان جميع الجهات المعنية بادارة الحسينيات والشباب المتطوعين في المواكب اجمعوا على ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية الصحية والتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة اثناء المجالس والمهرجانات الدينية، فضلا عن نشر التوعية وتعفير الاماكن التي تقام فيها.
وذكر ان هناك فرقا من المتطوعين مسؤولة عن متابعة الالتزام بتلك الاجراءات، موضحا ان المجالس والمحاضرات الدينية انطلقت باماكن مفتوحة مراعية التباعد للتعبير عن مشاعر الحزن على الامام الحسين "ع".