العراق يسجِّل تجدد إصابات بفيروس كورونا

العراق 2020/09/05
...

  بغداد: علي موفق 
 
في حالةٍ أقل ما يقال عنها حتى الان "نادرة" سجل العراق تجدد إصابة أشخاص بفيروس كورونا بعد تأكد إصابتهم قبل مدة بالجائحة وشفائهم منها.
وبحسب إعلام مستشفى الجملة العصبية في بغداد فقد تم الاعلان عن تجدد إصابة احد العاملين فيه المدعو (أ.ع.أ) ووالدته وزوجته واطفاله بالفيروس بعد تأكيد اصابتهم به وشفائهم منه خلال المدة الماضية.
وقال مصدر إعلامي في المستشفى لـ"الصباح": ان هذه الحالة تعد الأولى التي تتكرر فيها الإصابة بالجائحة في المستشفى، إذ اصيب العديد من ملاكاته بضمنهم مديرها خلال المدة الماضية بكورونا وتم شفاؤهم وعودتهم لمزاولة عملهم في علاج الحالات الواردة المصابة بمرض كوفيد 19. 
وسبق أن أعلن باحثون في هونغ كونغ مؤخرا أنهم اكتشفوا أول حالة مؤكدة في العالم لإصابة بعدوى فيروس كورونا للمرة الثانية.
وأوضح قسم الأحياء الدقيقة في جامعة هونغ كونغ في بيان أن هذه الحالة تُظهر أن الشخص يمكن أن يلتقط الفيروس مرة ثانية بعد أشهر قليلة فقط من شفائه منه، لافتا إلى أن الفارق الزمني بين الإصابتين بالوباء هو 135 يوما.
ووفقا للباحثين، فقد أظهر التحليل الجيني أن هاتين العدويين المتتاليتين للمريض نفسه نتجتا من سلالتين مختلفتين من فيروس "سارس- كوف-2" المسبب لوباء فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".
من الجدير بالذكر أن وزارة الصحة والبيئة حذرت في أكثر من مرة المواطنين من عدم الالتزام بشروط الوقاية من فيروس كورونا المستجد، ودعتهم إلى الحرص على لبس الكمامات والكفوف والنظافة الشخصية والتباعد الاجتماعي لضمان سلامتهم من الفيروس الذي توقعت ان يشن موجة أخرى منتصف تشرين الاول المقبل.
ويسجل العراق منذ مدة أرقاما مرتفعة للاصابات تتجاوز ٣ الاف إصابة يوميا يقابلها عدد مشابه لحالات الشفاء وارقام لا تتجاوز المئة للوفيات نتيجة الجائحة التي تضرب بلدان العالم.
هذا وما زالت العديد من الدول وشركات الادوية العالمية تتسابق حتى الان لإنتاج اللقاح الخاص بكوفيد ١٩ الذي لم ير النور حتى هذه اللحظة لتجنيب البشرية مخاطر هذا الوباء الذي اجتاح العالم وحصد إعدادا غير قليلة للاصابات والوفيات.