10 ملايين دينار لذوي شهداء الإيزيديين في سنجار

العراق 2020/09/06
...

 بغداد: الصباح   الكوت: حسن شهيد العزاوي
 
 
اعلنت مؤسسة الشهداء انها ستمنح مبلغ عشرة ملايين دينار كمنحة تعويضية لذوي الشهداء من المكون الايزيدي، مفصحة عن ان عدد الشهداء والمفقودين منهم بقضاء سنجار تجاوز السبعة الاف.
في غضون ذلك وزعت محافظة واسط 500 قطعة ارض سكنية بين ذوي الشهداء.
وافاد مدير عام دائرة ضحايا الارهاب والعمليات العسكرية في المؤسسة طارق المندلاوي لـ”الصباح” بان المؤسسة وبهدف سرعة انجاز معاملات الايزيديين في قضاء سنجار من الشهداء والمفقودين والمختطفين والمتضررة اموالهم بسبب ارهابيي “داعش”، فقد افتتحت لجنة فرعية ثانية لتعويضهم ضمن جهود عودتهم الى مناطقهم، مفصحا عن ان عدد الشهداء والمفقودين منهم في القضاء تجاوز السبعة الاف ضحية، معلنا ان المؤسسة ستمنح مبلغ عشرة ملايين دينار لذوي الشهداء بعد انجاز المعاملات من هيئة التقاعد الوطنية.
واوضح ان تشكيل هذه اللجنة سيسهم باختصار الروتين الاداري في تنفيذ المعاملات لاسيما ان ضحايا سنجار لم يتم تعويضهم بسبب تهجيرهم وانتشارهم بمخيمات النزوح ضمن محافظتي اربيل ودهوك والبعض منهم خارج البلاد، لذا فان رئاسة الوزراء وجهت بتعويضهم.
واوضح المندلاوي ان المؤسسة افتتحت مؤخرا ايضا مكتبا خاصا بانجاز المعاملات في قضاء شيخان بمحافظة نينوى والمخصص ايضا للضحايا من الايزيديين حيث باشر استلام معاملاتهم وترويجها بالسرعة الممكنة.
في السياق نفسه، وزعت محافظة واسط 500 قطعة ارض سكنية بين ذوي شهداء العمليات الارهابية والحشد الشعبي والشهداء السياسيين، بحسب ما افاد به مدير اعلامها ماجد العتابي.
واضاف لــ”الصباح” ان المحافظة تواصل فرز اعداد اخرى منها لتوزيعها بين الموظفين واسر الشهداء والسجناء السياسيين وضحايا العمليات المسلحة، مفصحا عن مساعي  المحافظة لتوزيع اكثر من ٢٠ الف قطعة أرض بمركزها بعد اكمال فرز واستملاك الاراضي. 
من جهته كشف مدير دائرة السجناء السياسيين في واسط نصير علي لــ”الصباح”عن ان مجموع الاراضي التي وزعت بين ذوي الشهداء والجرحى بمركز الكوت واقضية ونواحي المحافظة، بلغ 2749 قطعة، بواقع 1842 بمركز الكوت، و907 في الاقضية والنواحي، كما استحدث ديوان المحافظة مكتبا لذوي الشهداء مهامه الأساسية متابعة وإنجاز جميع معاملات ومشكلات اسر الشهداء.