150 فرقة صحية تنتشر في أسواق بغداد

العراق 2020/09/06
...

 
 بغداد: شذى الجنابي  المحافظات: مراسلو الصباح   
 
حذرتْ دائرة صحة الرصافة من تزايد ارقام اصابات جائحة كورونا، معلنة انطلاق أكبر حملات الرصد الوبائي الفعال اليوم الاحد في كبرى اسواق العاصمة بمشاركة 150 فرقة صحية.
في غضون ذلك نبهت وزارة الصحة في اقليم كردستان من تزايد اعداد مصابي الجائحة بسبب عدم الالتزام من المواطنين بالاجراءات الوقائية.
وقال مدير صحة الرصافة الدكتور عبد الغني الساعدي لـ”الصباح” إن نسب شفاء مصابي فيروس كورونا وصلت الى 83 بالمئة مقارنة بالإصابات بشكل شبه يومي، وعده مؤشرا ايجابيا، مؤكدا ان الفيروس لم تقل خطورته، والاصابات موجودة والوفيات مستمرة.
واشار الى ان توجه كل مواطن يشك بأن لديه إصابة الى المستشفى، سمح بعلاج الكثير من الحالات بسرعة ورفع معدلات الشفاء، منوها بأن عدم التزام البعض بالاجراءات الوقائية، سيعكسه تزايد بأرقام الاصابات خلال الايام المقبلة، وقد يصعب السيطرة على الوباء، منوها بأن اغلب الإصابات عثر عليها في الاماكن ذات الكثافة السكانية العالية من الملامسين والمشتبه باصابتهم، محذرا المواطنين من تناول أي دواء يوصف لهم لعلاج كورونا من دون استشارة طبية، لان ذلك قد يهدد حياتهم بشكل جدي.
مدير صحة الرصافة اعلن مشاركة 150 فرقة صحية بأكبر حملات للرصد الوبائي الفعال اليوم الاحد في كبرى اسواق العاصمة منها سوق الشورجة والمناطق المحاذية لها في جانب الرصافة، منوها بان الاعمال ستتضمن سحب 1000 مسحة سريعة وعادية وحسب الجدول البياني للإصابات المشخصة بالمنطقة على مدار ثلاثة ايام متتالية، وتجهيز الفرق الصحية بكميات من (الربد تيست) السريعة، والمسحات المختبرية، مثنيا على الجهود الكبيرة للقطاعات الصحية ودورهم بحملات الرصد الوبائي ومتابعتهم للمرضى خاصة ممن هم بالعزل المنزلي لحين تماثلهم للشفاء.
وفي السياق نفسه، حذرت وزارة الصحة في اقليم كردستان من تزايد اعداد المصابين بجائحة كورونا بسبب عدم الالتزام من قبل المواطنين بالتعليمات والاجراءات الوقائية، وفق ما افاد به المتحدث الرسمي لها الدكتور خالص قادر.
وبين لـ”الصباح” ان جميع الجهات المعنية تقوم بواجباتها من خلال الفحص اليومي المختبري للمصابين ومشاركة الفرق الصحية للرصد الوبائي، اضافة الى نشر الرسائل والوسائل التثقيفية والتوعوية من خلال وسائل الاعلام حول مخاطر الفيروس وكيفية الوقاية منه.
واشار الى ان الفرق الصحية وبالتعاون مع الجهات المعنية تواصل جولاتها الميدانية في الاسواق والمحلات والمطاعم والمقاهي والفنادق، محذرا من ان خطر المرض يزداد، بسبب عدم التزام المواطنين بالتعليمات والذي عكسه استمرار الاصابات والوفيات المستمرة، مضيفا ان من ضمن التعليمات التي اصدرتها وزارة الصحة، فرض الغرامات المالية على المواطنين غير الملتزمين بالتعليمات واهمها ارتداء الكمامة والكفوف والتباعد الاجتماعي.
وفي سياق متصل، افاد مدير دائرة صحة المثنى باسل صبر لـ”الصباح” بان معدل الفحص لكشف المصابين بفيروس كورونا وصل الى 800 يوميا في مختبري الصحة العامة ومستشفى النسائية والأطفال في السماوة، مبينا ان أوقات ظهور نتائج فحص نماذج الـ pcr لفيروس كورونا لا تتعدى اليومين، موضحا أن عدد الفحوصات اليومية في مختبر الصحة العامة يصل إلى 500 فحص، فيما يتم فحص أكثر من 300 عينة في مختبر النسائية والأطفال.
الى ذلك، دشنت محافظة نينوى امس السبت مستشفى جديدا للحجر الصحي في ناحية حمام العليل جنوب الموصل، بحسب مدير صحة المحافظة الدكتور فلاح الطائي الذي اوضح  لـ”الصباح” ان المستشفى البالغة سعته 40 سريرا، سيضاف الى المشافي التي تم افتتاحها خلال جائحة كورونا في عموم المحافظة، منوها بانه تم تجهيزه بالكامل بالمواد الطبية واجهزة الفحص والتنفس الاصطناعي مع توفير طاقم من الملاكات الطبية المتخصصة له.