العتبة الحسينية: توزيع مليون كمامة بين الزائرين

العراق 2020/10/04
...

 بغداد: الصباح كربلاء: علي لفتة النجف الاشرف: حسين الكعبي 
 
نشرت العتبة الحسينية المقدسة مئات المتطوعين في مدينة كربلاء للعمل على تعزيز الوعي الصحي بخطر جائحة كورونا خلال زيارة اربعينية الامام الحسين (ع)، فضلا عن توزيع أكثر من مليون كمامة بين الزوار. 
وفي غضون ذلك، اعلنت الادارة المحلية في النجف عطلة لمدة خمسة ايام بمناسبة الزيارة، بينما اطلقت مديرية الدفاع المدني سلسلة تحذيرات للحفاظ على سلامة الزائرين. 
وقال مدير اعلام العتبة علي شبر لـ"الصباح": ان جمعية كشافة الوارث التابعة لقسم التنسيق والتأهيل التربوي في العتبة الحسينية المقدسة وزعت أكثر من 600 متطوع داخل وخارج مرقد الامام الحسين (ع) ضمن خطتها الخاصة بزيارة الاربعين بعد ان تم ادخالهم في دورات لتطوير المهارات الفردية.
وأضاف ان المتطوعين سيقومون بالعمل على نشر الوعي الصحي بشأن خطر جائحة كورونا بين الزائرين وإعطاء التعليمات والارشادات للمشاركين في إحياء زيارة اربعينية الامام الحسين (ع) وتوزيع كتيبات وفولدرات فيها دليل الزائر وبطاقة تعريفية للأطفال وكبار السن لتقليل حالات الفقدان اثناء الزخم.
وأشار الى انه تم نشر أكثر من 20 مفرزة طبية وصحية متنقلة تعمل على مدار اليوم داخل وخارج الصحن الحسيني الشريف بالتنسيق مع مستشفى الإمام زين العابدين ومستشفى السفير لتقديم الاسعافات الاولية، كما قامت هذه المفارز بتوزيع مليون كمامة خلال الايام الماضية بما يعادل 100 ألف كمامة يوميا وسيتم توزيع آلاف الكمامات خلال الايام المقبلة، فضلا عن قيام المتطوعين بعمليات التعقيم والتعفير في اماكن متفرقة من المدينة.
وفي النجف، اعلن المحافظ لؤي الياسري عن عطلة رسمية محلية في المحافظة بمناسبة الزيارة الأربعينية  تبدأ من اليوم الأحد حتى يوم الخميس المقبل.
وقال الياسري لـ"الصباح": ان العطلة تستثني الدوائر الأمنية والخدمية والصحية التي تقدم خدماتها للزائرين في عموم المحافظة، مبينا ان القرار جاء لإعطاء الفرصة لابناء المحافظة ليشاركوا في تقديم الخدمات للزائرين ومشاركتهم في مراسيم الزيارة.
واوضح ان الخطة الأمنية التي اعدتها المحافظة مع قيادة عمليات الفرات الاوسط تسير بشكل جيد دون وجود أية خروقات. 
من جهته، قال مدير العلاقات والاعلام في مديرية الدفاع المدني العميد جودت عبد الرحمن لـ"الصباح": ان المديرية بدأت منذ الاسبوع الماضي اطلاق حملة تعقيم وتعفير المواكب الحسينية والطرق التي يسلكها الزائرون وصولا الى محافظة كربلاء، وتوزيع الارشادات التي تحث على التباعد الاجتماعي قدر الامكان ولبس الكمامات، فضلا عن توزيع الطعام والشراب في اوان كارتونية الصنع لضمان استخدامها لمرة واحدة.
وتابع ان المديرية اكدت على ضرورة حسن استخدام مصادر الطاقة سواء كانت الحرارية بأبعاد انابيب الغاز عن المواكب المقامة بشكل كاف، او الكهربائية عن طريق تلافي التجاوز على الشبكة لايصالها الى اماكن تواجدهم مما يتسبب بحصول حرائق للخيم المنصوبة والتعرض للخطر.
وشدد عبد الرحمن على ضرورة الانتباه الى الاطفال وابعادهم عن التجمعات واواني الطبخ، وضرورة تلافي التدافع سواء اثناء الزيارة او في طريق العودة منها لضمان سلامة الزائرين.
ونبه الى نشر مفارز من رجال الدفاع المدني الذين يحملون اجهزة انعاش لمعالجة حالات التعب والاغماء والاجهاد، لاسيما لكبار السن، فضلا عن دورهم في تقديم الارشادات التي اطلقتها مديرية الشرطة البيئية في الحفاظ على النظافة ورمي المخلفات بالاماكن المخصصة لها وعدم التجاوز على الاشجار والمزروعات.